اخبار العراق الان

البحرين.. مناشدات لإطلاق سراح صحافيين أميركيين

البحرين.. مناشدات لإطلاق سراح صحافيين أميركيين
البحرين.. مناشدات لإطلاق سراح صحافيين أميركيين

2016-02-16 00:00:00 - المصدر: راديو سوا


نفى متحدث باسم أسرة الصحافية الأميركية انا ديي مزاعم حول مشاركتها وطاقم التصوير الذي يتكون من ثلاثة أشخاص في "سلوك غير قانوني وأنشطة لا تمت إلى الصحافة بصلة" قبيل احتجاز السلطات البحرينية لهم الأحد.

ودعت منظمة مراسلون بلا حدود المنامة إلى إطلاق سراح الصحافيين الأميركيين الأربعة بسرعة دون إلحاق الأذى بهم.

وأشارت المنظمة في بيان إلى أن الأربعة كانوا يقومون في الآونة الأخيرة بإنتاج أفلام تسجيلية من الواقع الافتراضي في مصر وغزة.

وأعلنت وزارة الخارجية الأميركية أنها على علم بأنباء توقيف بعض المواطنين الأميركيين في البحرين إلا أنها امتنعت عن الإدلاء بأية تصريحات أخرى.

تحديث: 10:39 ت غ في 15 شباط/فبراير

أعلنت السلطات البحرينية، الاثنين، أنها أوقفت الأحد أربعة أميركيين قام بعضهم بمزاولة "نشاط إعلامي من دون تصريح" قرب المنامة، تزامنا مع الذكرى السنوية الخامسة لاندلاع احتجاجات ضد الحكومة.

ونقلت وكالة الأنباء البحرينية الرسمية عن المدير العام لشرطة العاصمة أنه "تم القبض على أربعة أشخاص يحملون جنسية دولة أجنبية، إثر ضبط أحدهم ملثما خلال مشاركته مع مجموعة من العناصر التخريبية في منطقة سترة، والتي قامت بأعمال شغب وتخريب والاعتداء على رجال الأمن".

وتعد سترة من المناطق ذات الغالبية الشيعية قرب المنامة، وشهدت تكرارا خلال الأعوام الماضية حركات احتجاجية ومناوشات مع الشرطة.

وأضاف "تم التصدي لهم واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة"، و"القبض على الثلاثة الآخرين عند إحدى نقاط السيطرة الأمنية بالمنطقة ذاتها".

وأوضح أن هؤلاء دخلوا البلاد في 11 شباط/ فبراير و12 منه، وأنهم "قدموا معلومات مغلوطة (...) إذ ادعوا بأنهم قد قدموا إلى مملكة البحرين بغرض السياحة"، منوها في الوقت ذاته إلى أن "بعض المقبوض عليهم، قاموا بمزاولة نشاط إعلامي من دون تصريح من الجهات المختصة بالإضافة إلى ارتكابهم أعمالا مخالفة للقانون".

وأوضح المسؤول الأمني البحريني أنه "تم اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة في هذا الشأن، وإحالة القضية على النيابة العامة".

واندلعت في 14 شباط/ فبراير 2011 في البحرين احتجاجات معارضة لحكم الملك حمد بن عيسى آل خليفة، قادتها المعارضة الشيعية، للمطالبة بملكية دستورية وإصلاحات سياسية.

وحذرت السلطات، الأسبوع الماضي، من أن أي دعوات للتظاهر في ذكرى اندلاع الاحتجاجات ستعتبر "جرائم جنائية يعاقب عليها قانونا".

ورغم انتقادات توجهها منظمات حقوقية دولية للسلطات البحرينية، أكد وزير الإعلام عيسى بن حمد الحمادي قبل أيام أن بلاده حققت تقدما في المجال السياسي.

وقال إن الحكومة "قامت بتسريع الإصلاحات" وأن الانتخابات التي جرت في تشرين الثاني/ نوفمبر 2014 وقاطعتها المعارضة "برهنت أن غالبية واضحة من البحرينيين صوتوا لصالح التقدم الإيجابي المتمثل في برلمان يتمتع بصلاحيات أوسع".

المصدر: وكالات