اخبار العراق الان

رئيس الجامعة يلقي محاضرة في المكتبة المركزية

رئيس الجامعة  يلقي محاضرة في  المكتبة المركزية
رئيس الجامعة يلقي محاضرة في المكتبة المركزية

2016-02-18 00:00:00 - المصدر: جامعة النهرين


 اعلام النهرين / هناء محمد

تلعب المكتبات الجامعية دورًا بارزًا في خدمة البحث العلمي وتقدمه، من خلال توفير مجموعة من الكتب والمراجع النادرة والرسائل الجامعية، فضلا عن المجلات العربية والأجنبية .

وانسجاما مع متطلبات التقدم العلمي الحاصل  من الناحية التكنولوجية  ولغرض  زيادة الوعي الاعلامي والتثقيفي فضلا عن الاداري قام السيد رئيس الجامعة الاستاذ الدكتور نبيل كاظم عبد الصاحب  بالقاء محاضرة عن دور المكتبات الالكترونية  وتعزيز دورها في خدمة المجتمع بحضور منتسبي المكتبة المركزية بجامعة النهرين  .

 

 استعرض السيد رئيس الجامعة  بحديثه العمل الجامعي  للمكتبة وكيفية تقديم  الخدمة  للباحثين من خلال الإعداد الفني الجيد لمقتنيات المكتبات حتى يسهل الوصول إليها من قبل  الطلبة والباحثين بأقل مجهود، والعمل على توفير خدمات التصوير لتوفير الوقت  فضلا عن توفير الادوات التي يحتاجها الطالب او الباحث او التدريسي .

 

وعزز قوله  بأن الجامعة  تسعى جاهدة للاستفادة من تطبيقات الحاسوب والبرمجيات  في عمل  المكتبات الجامعية  ذلك من خلال القدرة على تحسيس الفئات المستفيدة بديمومة الاتصال  ووجود متابعة مكتبية  لتبسيط نظام التحاور وزيادة فرص التجول المكتبي في قاعدة البيانات المتاحة، إضافة إلى الاستفادة من الخدمات الإلكترونية الأخرى و إيجاد سبل لربط المستفيدين بعدة نقاط في وقت واحد لتلبية احتياجاتهم  لمختلف أنواع المعلومات المطلوبة كما نسعى الى  إتاحة الفرصة للمستفيدين من استغلال جميع أرصدة المعلومات المختلفة في شكل الوسائط المتعددة .

 

وتم خلال المحاضرة عرض فلم وثائقي عن زيارته  لاحدى المكتبات  الالمانية  مستعرضا فيها اجواء المكتبة وطريقة التعامل  وما احتوته من اجهزة وترتيب فني تكنولوجي  لغرض الاطلاع بالصورة  على ما تجسده المكتبات الجامعية من دور  فاعل للمجتمع  .