اخبار العراق الان

واشنطن تراوغ انقرة : امنكم يهمنا ولا تستبقوا تحديد المتهم بالتفجيرات

واشنطن تراوغ انقرة : امنكم يهمنا ولا تستبقوا تحديد المتهم بالتفجيرات
واشنطن تراوغ انقرة : امنكم يهمنا ولا تستبقوا تحديد المتهم بالتفجيرات

2016-02-19 00:00:00 - المصدر: القدس العربي


واشنطن - الاناضول : رفضت الولايات المتحدة الأمريكية، أن تنسب تفجير أنقرة، الذي وقع أول أمس الأربعاء، وأودى بحياة 28 شخصاً وجرح 81 آخرين، إلى جهة معينة “لعدم الانتهاء من التحقيقات الجارية حول الحادث”.وقال نائب مستشارة الأمن القومي للاتصالات الاستراتيجية، بن رودس،  “نحن لم نتوصل إلى الجهة المسؤولة، لكننا بكل تأكيد ندين بأقوى العبارات الممكنة الهجمات التي وقعت في تركيا، وكما تعلمون فنحن كحكومة، لم نتوصل بعد إلى الجهة التي يمكن أن نحملها المسؤولية، ونشترك في مباحثات مع الأتراك، حول هذا الموضوع″.

وتابع المسؤول الأمريكي، في الموجز الصحفي اليومي له، من البيت الأبيض بالعاصمة واشنطن، قائلا “لقد أخبرنا الأتراك بكل وضوح، أننا في كل محادثاتنا مع منظمة (ي ب ك) -الذراع المسلح لمنظمة (ب ي د) الامتداد السوري لمنظمة (بي كا كا) الإرهابية -، وغيرها من العناصر الكردية، كنا واضحين معهم، حول أهمية حلفنا مع تركيا، وأهمية عدم الاشتراك في جهود يمكن أن تقوض ما يجب أن نركز عليه، وهو التهديد المشترك الذي يمثله تنظيم داعش”.
وشدد على أن واشنطن “تضمن أخذ المخاوف الأمنية للحليف (تركيا)، على محمل الجدية الشديدة، ونريد أن نضمن أن تركز الأطراف المختلفة، التي نعمل معها في سوريا على جهد محاربة داعش”. لخارجية الأمريكية، جون كيربي، تأكيد أو نفي تورط منظمة (ي ب ك) في تفجير أنقرة، قائلاً “أنا لن أتحدث عن أدلة معينة يتم دراستها أو الحديث عنها من قبل الآخرين، بينما وحسب علمنا، لايزال هنالك تحقيق جارٍ في المسألة”.

ووصف كيربي، في الموجز الصحفي للوزارة، الخميس، من واشنطن، تفجير أنقرة بأنه “هجوم إرهابي بكل تأكيد”، إلا أنه رفض تحميل المسؤولية لجهة محددة، مشدداً على حق حيلفتهم (تركيا) في حلف شمال الأطلسي “في الدفاع عن نفسها”.
وأكد أن الولايات المتحدة “تتفهم مخاوف الحكومة التركية من هذه المجموعات (ب ي د) و (ي ب ك) وحدودهم”، مؤكداً على أن بلاده لاتدعم “منطقة حكم شبه ذاتي هناك في سوريا”.
تجدر الإشار أن تركيا تضع كلا من (ي ب ك)، (ب ي د)، في قوائم التنظيمات الإرهابية، غير أن الولايات المتحدة لا تصنف الأخيرة كمنظمة إرهابية، بسبب تعاونها معها في الحرب ضد داعش، بالرغم من كونها الامتداد السوري لمنظمة، بي كا كا، التي تضعها في قوائم التنظيمات الإرهابية، وعلى إثر ذلك تصاعدات التوترات بين واشنطن وأنقرة، مؤخرا.
وكانت رئاسة الأركان التركية، ذكرت الأربعاء، أنَّ هجومًا إرهابيًا استهدف عربات لنقل عناصر القوات المسلحة، لدى وقوفها عند إشارة مرورية في أحد شوارع العاصمة أنقرة، مساءً.وأعلن المتحدث باسم الحكومة، نائب رئيس الوزراء، نعمان قورطولموش، أن حصيلة التفجير، بلغت 28 قتيلاً، فيما أصيب 61 آخرون بجروح، نقلوا على إثرها لمستشفيات مختلفة لتلقي العلاج اللازم.