اخبار العراق الان

كلية الطب تقيم ندوة مرض التوحد لدى الاطفال

كلية الطب تقيم ندوة  مرض التوحد لدى الاطفال
كلية الطب تقيم ندوة مرض التوحد لدى الاطفال

2016-03-07 00:00:00 - المصدر: جامعة النهرين


اعلام النهرين /هناء محمد
حقيقة ان  مايمثله الاول من آذار من كل سنة مناسبة عزيزة وقديرة على قلوبنا ففي هذا اليوم يحتقل المعلمين بعيدهم الاغر ( عيد المعلم ) ولايخفى عليكم بأن الحرف الاول هو بدأ من هؤلاء الاشخاص الذين نذروا انفسهم لنضع حرفا على الورق ومستمرين بالعطاء بمختلف مسمياتهم ومكاناتهم العلمية  ليخرجوا جيلا من المتعلمين الكفوئين لبناء العراق فهنيئا لهم ولكم هذا العيد  .
كانت هذه عبارات  من كلمة السيد رئيس الجامعة الاستاذ الدكتور نبيل كاظم عبد الصاحب التي هنئ فيها الاسرة التعليمية  بمناسبة عيد المعلم خلال حضوره الندوة التوعية عن اضطرابات التوحد واضطراب الحركة والاضطرابات النفسية لدى الاطفال بصورة عامة التي اقامتها كلية الطب  بحضور اساتذة وباحثين وعدد من الضيوف  .
واشار السيد رئيس الجامعة الى مرض التوحد لدى بعض الاطفال  الذي يصيب الجهاز العصبي ، مبينا بأن المرض لاتشخص اسبابه  الا ان العلم اوعزه الى اسباب وراثية او بايولوجية  وقد اولت جامعة النهرين  اهتماما لعقد هذه الندوات العلمية الخدمية التي تحاول ايجاد حلول طبية وعلمية لمواجهته .مؤكدا على ضرورة الخروج بتوصيات فعالة وتأسيس وحدة عمل مشتركة بين الجهات ذات العلاقة لتلافي انتشار هذا المرض والتوعيه به .

 تهدف الندوة التعرض  الى مرض التوحد الذي يصيب الاطفال وكيفية التعرف عليه من خلال التصرفات التي يبديها الطفل أخذين بنظر الاعتبار  سرعة العلاج النفسي والدوائي .

وبينت الندوة  ما يعانيه اطفال مرض  التوحد من صعوبات  عديدة  فيما يخص التطور لديهم وبصورة اساسية  الاعراض التي تظهر في مجالات  السلوك واللغة والعلاقات ودور المرشد التربوي أو المشرف على متابعة هذه الحالات وتشخيصها  .

تضمنت  الندوة التي استمرت ليومين التعرض للصحة النفسية للطفل  والتوحد والاضطرابات العاطفية . كذلك  اضطراب فرط الحركة والصرع واضطرابات التعليم والصحة النفسية المدرسية واخيرا العنف لدى المراهق .
 القيت البحوث من قبل  اساتذة واخصائيين من وزارة الصحة / دائرة الرعاية الاولية والصحة النفسية والبيئة  فضلا عن اساتذة طب النهرين .
وتم عرض افلام وثائقية عن حالات التوحد وكيفية التعرف عليها فضلا عن دعم وتثقيف المشرف التربوي لمواجهة هذه الحالات .