اخبار العراق الان

الحكومة البريطانية تدين استعمال الأسلحة الكيميائية في استهداف المدنيين في تازة

الحكومة البريطانية تدين استعمال الأسلحة الكيميائية في استهداف المدنيين في تازة
الحكومة البريطانية تدين استعمال الأسلحة الكيميائية في استهداف المدنيين في تازة

2016-03-24 00:00:00 - المصدر: افكار حرة


الأربعاء, 23 مارس 2016 22:41

تعقيبا على الاعتداءات المستمرة لداعش وبأسلحة الكيميائية لناحية تازة التركمانية، اجرت رئيسة رابطة تركمان العراق السيدة سندس عباس اتصالات مع الخارجية البريطانية وأعضاء في البرلمان ومجلس العموم البريطاني، وقد اثار اللورد احمد عضو مجلس العموم البريطاني عن مقاطعة روتنهام قضية انتهاكات عصابات داعش لناحية تازة التركمانية من خلال تقديمه استجوابا خطيا للحكومة البريطانية في مجلس العموم البريطاني حول تقييم الحكومة البريطانية لهذه الانتهاكات وما هي الإجراءات المتخذة من الحكومة البريطانية لتوفير الحماية اكثر لتركمان من قبل حكومتي بغداد والكردية .

وفي سياق رد الحكومة على الاستجواب المقدم اوضحت بأنها استلمت تقارير موثوقة على استعمال عصابات داعش للاسلحة الكيميائية في ناحية تازة مما أدت الى استشهاد وجرح ابرياء في الناحية، مع ان الحكومة البريطانية لم تتاكد  لكنها  تتابع الوضع عن قريب وتنتظر نتائج تحقيق هيئه مستقلة في الحكومة العراقية بالتنسيق مع منظمة حظر أسلحة الكيميائية .

وأضاف ان الحكومة البريطانية تندد بأشد العبارات استعمال داعش لهذه الأسلحة في استهداف المدنيين وانها داءما من الدول الطليعة في الضغط نحو استجابة فاعلة ضد استخدام هذه الأسلحة من خلال مجلس الأمن للأمم المتحدة ومنظمة حظر أسلحة الكيميائية .

وأكدوا ايضا ان انهم يستلمون وباستمرار تقارير حول استهداف التركمان واليزيديين والمسيحين في العراق من قبل الإرهابيين ، وأضاف لقد كان للخارجية البريطانية لقاء مع رئس الجبهة التركمانية ووزير شؤون الشرق الأدنى السيد الوود لمناقشة الانتهاكات على تركمان العراق في شهر تشرين الاول المنصرم.

كما أكدت  في الرد ان الحكومة البريطانية تدين هذه الانتهاكات وتواصل على حث الحكومة العراقية والكردية في اتخاذ مزيد من الإجراءات لحماية المكونات من هذه الانتهاكات .