اخبار العراق الان

حماس وفتح تنجزان اتفاقاً في الدوحة لإنهاء الانقسام

حماس وفتح تنجزان اتفاقاً في الدوحة لإنهاء الانقسام
حماس وفتح تنجزان اتفاقاً في الدوحة لإنهاء الانقسام

2016-03-30 00:00:00 - المصدر: 24.ae


حماس وفتح تنجزان اتفاقاً في الدوحة لإنهاء الانقسام

الأربعاء 30 مارس 2016 / 23:53

24 - غزة - خاص

قال رئيس وفد حركة فتح في حوارات المصالحة الفلسطينية، عزام الأحمد "إن وفدي فتح وحماس توصلا في العاصمة القطرية الدوحة، إلى اتفاق يشمل معالجة أغلب القضايا الخلافية بينهما". وأشار الأحمد إلى أن ورقة الاتفاق بين الحركتين والتي جاءت في ست نقاط، تتحدث عن تشكيل حكومة وحدة وطنية، وإجراء انتخابات رئاسية وتشريعية في فلسطين بمرسوم رئاسي من الرئيس الفلسطيني محمود عباس بعد مشاورة الفصائل الفلسطينية، والعمل على تطوير منظمة التحرير الفلسطينية لتضم كافة الفصائل.

وشملت الورقة التي وقعها الطرفان البنود التالية، نذكرها كما هي :

أولاً. تشكيل حكومة وحدة وطنية تتحمل مسئولياتها المدنية والأمنية وتمارس صلاحياتها كاملةً في كافة مناطق السلطة الوطنية، في إطار وحدة النظام السياسي الفلسطيني، وفق الأنظمة والقوانين المعمول بها، وتنفيذ كافة بنود وثيقة الوفاق الوطني 4/5/2011.

ثانياً. يتم تشكيل حكومة الوحدة الوطنية بعد مشاورات وتفاهم الرئيس مع القوى والفصائل والفعاليات الفلسطينية وتقسم اليمين أمام الرئيس بعد إصداره المرسوم بتشكيلها.

ثالثاً. إجراء انتخابات رئاسية وتشريعية ومجلس وطني ويقوم الرئيس بتحديد موعد الانتخابات بالتشاور مع جميع القوى والفعاليات الوطنية.
رابعاً. التأكيد على تطبيق ما تم الاتفاق عليه من أجل تفعيل المجلس التشريعي والقيام بمهامه كاملةً وفق القانون، على أن يقوم الرئيس بإصدار المرسوم الخاص بدعوة المجلس التشريعي لعقد دورته التي تبدأ بعد ستة أسابيع من تشكيل حكومة الوحدة الوطنية.

خامساً. عقد اجتماع لجنة تفعيل وتطوير منظمة التحرير لممارسة مهامها المنصوص عليها في اتفاق القاهرة 2011، في موعد أقصاه خمسة أسابيع من تاريخ تشكيل حكومة الوحدة الوطنية.

سادساً. تبدأ حكومة الوحدة الوطنية فور تشكيلها وممارسة صلاحياتها ومسولياتها العمل على معالجة آثار الانقسام.

وكان وفدا حركتي فتح وحماس التقيا في العاصمة القطرية الدوحة قبل أيام، دون أن يعلن أي منهما عن نتيجة المباحثات التي أجرياها.