اخبار العراق الان

استطلاع: كتل سياسية تسعى إلى تجريد المرشّحين للوزارات من "استقلاليّتهم"

استطلاع: كتل سياسية تسعى إلى تجريد المرشّحين للوزارات من
استطلاع: كتل سياسية تسعى إلى تجريد المرشّحين للوزارات من "استقلاليّتهم"

2016-04-05 00:00:00 - المصدر: المسلة


2016/04/05 16:11

  • عدد القراءات 2
  • القسم : ملف وتحليل

استطلاع: كتل سياسية تسعى إلى تجريد المرشّحين للوزارات من "استقلاليّتهم"

بغداد/المسلة: أظهر استطلاع أجرته "المسلة" حول تشكيل حكومة "التكنوقراط"، ومدى قدرتها على القضاء على الفساد وتوفير الخدمات، وتأكيد الاستقلالية عن مواقف الأحزاب السياسية، ان نحو 90 بالمائة من المشاركين في الاستطلاع البالغ عددهم 768 يعتقدون أن مرشحي الوزارات سوف يكون "تابعين" حتما للجهات التي رشحتهم، او انهم سوف يتعرضون للضغط السياسي للتنازل عن استقلاليتهم وحيادتيهم.

وأظهرت نتائج الاستطلاع، تأييد نحو 11 بالمائة لفكرة أن "التكنوقراط سيقضي على الفساد ويحسّن الخدمات".

وعرض رئيس الوزراء الخميس الماضي أسماء المرشحين التكنوقراط للوزارات، وتضمن دمج بعض الوزارات كوزارة الثقافة والسياحة والآثار مع وزارة الشباب والرياضة، الأمر الذي لم ينل استحسان كتل وأحزاب.

وخرجت تظاهرات للتيار الصدري بزعامة مقتدى الصدر في ساحة الحرية ببغداد، بعد أن ألغت المرجعية الدينية، الخطبة السياسية، وقالت "بُحَت أصواتنا" من كثرة المطالبات.

وتطّورت تظاهرات التيار الصدري بالتغيير الشامل حتى أوعز الصدر إلى إتباعه بالاعتصام أمام بوابات المنطقة الخضراء، وبعد أيام قليلة اعتصم الصدر والمقربين منه داخل المنطقة الخضراء وأوعز لأتباعه بالبقاء خارج أسوارها.

وبعد خمسة أيام من اعتصام الصدر داخل الخضراء، تم تهيئة أسماء المرشحين "التكنوقراط"، وتوزيعها لأعضاء البرلمان في ظروف مغلقة، غير إن التسريبات الإعلامية كشفت عن أسمائهم بعد توزيعها.

وأنهى مقتدى الصدر اعتصامه واعتصام أتباعه بعد تسليم العبادي لقائمة المرشحين، والتي تضم بعضاً ممن رشحهم الصدر، وبعض المرشحين الذين اختارهم النائب مهدي الحافظ، بعد أن كلفه العبادي بذلك.

وأعلن رئيس المجلس الأعلى عمار الحكيم عن عدم رضاه بالتشكيلة الجديدة خلال مؤتمر صحفي عقده مع قيادات المجلس.

ويرى مراقبون أن اعتراض الحكيم على التشكيلة الوزارية سيؤدي إلى إرباك الوضع، فيما يرى آخرون أن اعتراضه جاء بعد عدم حصول المجلس الأعلى على حقيبة وزارية في التكنوقراط.

 

 

 


almasalah.com/Template/Site/Images/A-