اخبار العراق الان

ميركل تؤكد على حرية الفن بعد شكوى اردوغان ضد إعلامي ألماني

ميركل تؤكد على حرية الفن بعد شكوى اردوغان ضد إعلامي ألماني
ميركل تؤكد على حرية الفن بعد شكوى اردوغان ضد إعلامي ألماني

2016-04-13 00:00:00 - المصدر: باخرة الكورد


قالت المستشارة انغيلا ميركل إن ألمانيا تدرس بعناية القضية التي رفعها الرئيس التركي رجب طيب أردوغان على الإعلامي الألماني الساخر يان بومرمان بتهمة الإهانة.

وكانت وزارة الخارجية الألمانية ذكرت أن الخارجية تنظر بتشكك إزاء إجراءات مقاضاة محتملة ضد الإعلامي الألماني الساخر يان بومرمان بتهمة إهانة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان. وقالت مصادر مقربة من وزير الخارجية الألماني فرانك- فالتر شتاينماير اليوم الثلاثاء(12 نسيان/ابريل 2016): “نحن متشككون مما إذا كان الإجراء الجنائي هو الطريق السليم”.

وتطالب تركيا بالملاحقة الجنائية للإعلامي الساخر الذي يعمل لدى القناة الثانية في التليفزيون الألماني (زد دي إف) بسبب إلقائه قصيدة تحوي عبارات بذيئة في حق أردوغان. وتدرس الحكومة الألمانية لذلك حاليا ماذا إذا كانت ستفوض الادعاء العام الألماني بملاحقة بومرمان بتهمة إهانة رئيس دولة.

وكان الادعاء العام في ألمانيا أعلن أمس الاثنين أن أردوغان تقدم ببلاغ بصفته الشخصية ضد بومرمان يتهمه فيه بإهانته. وقال ممثلو إدعاء ألمان في بيان إن الرئيس التركي رجب طيب اردوغان قدم شكوى ضد يان بومرمان متهما إياه بإهانته. ويقدم بومرمان برنامجا يذاع في وقت متأخر من الليل على قناة زد.دي.إف التلفزيونية العامة.

وفي البرنامج الذي أذيع في 31 مارس/ آذار قرأ بومرمان قصيدة عن اردوغان تضمنت إشارات جنسية صريحة وإتهامات بأن الرئيس التركي يقمع الأقليات ويسيء معاملة الأكراد والمسيحيين.

وأشار بومرمان قبل أن يقرأ القصيدة إلى أغنية ساخرة أذيعت على قناة إن.دي.آر التلفزيونية سخرت من اردوغان بسبب معاملته المتسلطة للصحفيين. وأدى تلك الأغنية إلى استدعاء تركيا السفير الألماني لتقديم تفسير رغم أن ألمانيا رفضت الاعتراضات التركية.

وقال المذيع الساخر إن الأغنية التي أذيعت على تلفزيون إن.دي.آر. تندرج في إطار حق حرية الفن وحرية الصحافة وحرية إبداء الرأي.

في غضون ذلك أعلن الإعلامي يان بومرمان عن إلغاء برنامجه الساخر ” نيو ماغازين رويال” الذي كان مقررا بثه يوم الخميس المقبل على شاشة القناة الألمانية الثانية” زت. دي. أف”، كما أعلن ذلك يان بومرمان والشركة المنتجة للبرنامج اليوم الثلاثاء على موقعه على الفيسبوك. وأضاف الصحافي على موقعه أن سبب هذا الإلغاء يكمن في الضغط الكبير الذي يولده الاهتمام الإعلامي بشخص مقدم البرنامج وفحوى ما يقدمه من فقرات.

R2e2yHjc_mc