اخبار العراق الان

وزير التعليم يدعو الى تشكيل لجنة وطنية للرقابة على المواد الكيمياوية والبايولوجية

وزير التعليم يدعو  الى تشكيل لجنة وطنية  للرقابة على المواد الكيمياوية والبايولوجية
وزير التعليم يدعو الى تشكيل لجنة وطنية للرقابة على المواد الكيمياوية والبايولوجية

2016-04-20 00:00:00 - المصدر: وزارة التعليم العالي العراقية


 دعا وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور حسين الشهرستاني الى تشكيل لجنة وطنية  للرقابة على المواد الكيمياوية والبايولوجية، مؤكدا ضرورة التعاون مع المنظمات  الدولية للحدّ من مخاطرها .

جاء ذلك في كلمة خلال حضوره أعمال المؤتمر التنسيقي الاول للامن الكيمياوي والبايولوجي الذي نظمته جامعة بابل بالتعاون مع برنامج الامن الكيميائي ( CSP) ومركز النهرين للدراسات الاستراتيجية وهيئة الرقابة الوطنية.

وقال الشهرستاني إن انعقاد المؤتمرات العلمية التخصصية في هذا المجال تأتي لبيان خطورة الأمن الكيماوي والتدريب على تدارك مخاطره، مؤكدا ان الشعب العراق كان ضحية ممارسات قمعية  خلال حقبة النظام المباد، داعيا الى  تشكيل لجنة وطنية  للرقابة على المواد الكيمياوية والبايولوجية، وتطهير مناطق العراق من مخلفات الكيمياوي والبايولوجي. 




وحذر وزير التعليم العالي من خطورة استعمال الإرهابيين الأسلحة الكيمياوية والبايولوجية في  سوريا والعراق، مؤكدا اهمية التعاون  مع المنظمات  الدولية للحد من تداعياتها الخطرة .

يشار الى ان المؤتمر التنسيقي الاول للامن الكيمياوي والبايولوجي الذي ناقش اكثر من تسعين بحثا ،  يهدف الى تحديد الفرص المتاحة لتعزيز القوانين واللوائح القائمة لتأمين المواد الكيميائية والعوامل البايولوجية.