اخبار العراق الان

نتنياهو ينتقد نائب رئيس الأركان بسبب تعليقات “غير مقبولة” في ذكرى الهولوكوست

نتنياهو ينتقد نائب رئيس الأركان بسبب تعليقات “غير مقبولة” في ذكرى الهولوكوست
نتنياهو ينتقد نائب رئيس الأركان بسبب تعليقات “غير مقبولة” في ذكرى الهولوكوست

2016-05-08 00:00:00 - المصدر: راي اليوم


تل أبيب ـ (د ب أ)- انتقد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو اليوم الأحد نائب رئيس الأركان الميجور جنرال يائير جولان بسبب تعليقات أدلى بها في ذكرى المحرقة (هولوكوست) الأسبوع الماضي وتضمنت مقارنة بين ما تشهده إسرائيل في يومنا هذا من أوضاع وبين “العمليات المقززة” التي شهدتها أوروبا في الفترة التي سبقت المحرقة النازية.

وقال نتانياهو إن التعليقات التي أدلى بها جولان في ذكرى المحرقة “مثيرة للغضب وغير مقبولة” ، مضيفا أن نائب رئيس الأركان فعلا ضابط ذو إنجازات ولكن تصريحاته مرفوضة.

وكان جولان قد قال يوم الأربعاء الماضي في تل أبيب :”إذا كان هناك ما يخيفني في ذكرى الهولوكوست ، فإنه التعرف على التطورات المقززة التي شهدتها أوروبا بشكل عام ،ولا سيما في ألمانيا، قبل 70 و80 و90 عاما واكتشاف أدلة على وجودها هنا، بيننا اليوم في 2016″.

وأضاف :”ينبغي علينا أن نجري مناقشة بشأن قدرتنا على اجتثاث بذور التعصب والعنف وتدمير النفس والتدهور الأخلاقي”.

وأضاف أن ذكرى الهولوكوست “لابد أن تجعلنا نفكر مليا” في قيادة ومجتمع إسرائيل و”كيفية معاملتنا ،هنا والآن، لكبار السن والأيتام والأرامل وأمثال هؤلاء”.

وأثارت تعليقات جولان سيلا من ردود الفعل الغاضبة، وطالب ساسة يمينيون باعتذاره.

ومع ذلك ، فإن وزير الدفاع الإسرائيلي ،موشيه يعالون، كان قد أعرب يوم الخميس الماضي عن ثقته الكاملة بنائب رئيس الأركان ،محذرا من عواقب الإساءة لسمعة الجيش، وذلك على خلفية الجدل الذي أثارته التعليقات.

وكتب يعالون يوم الخميس في حسابه على “فيس بوك” إن الحملة التي تعرض لها نائب رئيس الأركان جاءت وليدة تفسير خاطئ ومقصود لكلامه بهدف النيل من جيش الدفاع لأهداف سياسية.