اخبار العراق الان

انتهاء الجولة الأولى للانتخابات البلدية والاختيارية في لبنان بنسب اقتراع تفاوتت بين الـ20 بالمئة في بيروت و50 بالمئة في البقاع وبعلبك ـ الهرمل

انتهاء الجولة الأولى للانتخابات البلدية والاختيارية في لبنان بنسب اقتراع تفاوتت بين الـ20 بالمئة في بيروت و50 بالمئة في البقاع وبعلبك ـ الهرمل
انتهاء الجولة الأولى للانتخابات البلدية والاختيارية في لبنان بنسب اقتراع تفاوتت بين الـ20 بالمئة في بيروت و50 بالمئة في البقاع وبعلبك ـ الهرمل

2016-05-09 00:00:00 - المصدر: راي اليوم


بيروت ـ “راي اليوم” ـ كمال خلف:

انتهت الجولة الأولى من الانتخابات البلدية والاختيارية في لبنان، حيث شهدت تفاوتاً في نسب الاقتراع بين محافظات بيروت التي شهدت نسب اقتراع اقتربت من الـ20 بالمئة والبقاع وبعلبك ـ الهرمل التي وصلت إلى أكثر من 50 بالمئة.

ودار في العاصمة اللبنانية تنافس بين لائحتين مكتملتين هما لائحة “البيارتة” و”بيروت مدينتي” ولائحة أخرى غير مكتملة، وصلت فيها نسب الاقتراع إلى 20.14 بالمئة، على الرغم من دفع تيار “المستقبل” مناصريه للمشاركة الكثيفة، بعد أن عمل منتسبون له إلى تسيير سيارات تحمل أبواقاً لحث الناخبين على الاقتراع.

وحسب غرفة العمليات المركزية في وزارة الداخلية والبلديات اللبنانية فقد بلغت نسبة الاقتراع في الدائرة الأولى من بيروت مشاركة بنسبة 19.97 بالمئة، والدائرة الثانية مشاركة بنسبة 17.95 بالمئة، والدائرة الثالثة بنسبة 22.5 بالمئة، وتركزت المشاركة في ساعات ما بعد الظهر وحتى إقفال صناديق الاقتراع.

وعلى عكس بيروت تميزت الانتخابات البلدية والاختيارية في محافظتي البقاع وبعلبك ـ الهرمل بحماوة لافت بنسبة اقتراع وصلت إلى 49.02 بالمئة.

ووفقاً لأرقام غرفة عمليات “الداخلية اللبنانية” فقد بلغت نسبة المشاركة في قضاء بعلبك 62 بالمئة، وزحلة 52.6 بالمئة، والهرمل 45 بالمئة، وراشيا 43.5 بالمئة، والبقاع الغربي 42 بالمئة، واشتدت المشاركة مع ساعات بعد الظهر بنسبة كبيرة.

وفي نهاية اليوم الانتخابي، عقد وزير الداخلية والبلديات اللبناني نهاد المشنوق مؤتمراً صحافياً، أوضح فيه أن “المرحلة الأولى للانتخابات مرت بخير وسلام بنسبة عالية جداً وفي موعدها”، وأضاف أن “اللبنانيين أثبتوا أنهم يستحقون الحرية والديموقراطية، وما رأيناه اليوم في مراكز الإقتراع كفيل بالإجابة على كل من راهنوا أو عملوا على تأجيل الإنتخابات، وأفضل قلم إقتراع كان في عرسال، حيث يتهم أهلها، كانوا الأكثر تعبيرا عن فرحهم بالدولة وهذه شهادة لأهل عرسال يجب أن يفتخر بها كل لبناني”.

بدورها، أصدرت مديرية التوجيه في قيادة الجيش اللبناني، مساء الأحد، البيان الآتي: “في نهاية العملية الانتخابية، التي حصلت بتاريخه في محافظات بيروت والبقاع وبعلبك الهرمل، لاختيار أعضاء المجالس البلدية والاختيارية، تشير قيادة الجيش إلى عدم تسجيل حوادث أمنية، باستثناء بعض الإشكالات المحدودة في عدد من المناطق، بحيث عملت قوى الجيش بالتنسيق مع القوى الامنية على تطويقها ومعالجتها بصورة فورية. وقد جرت هذه الانتخابات في أجواء من المسؤولية والحرية والديموقراطية.

وإذ تتوجه هذه القيادة بالتقدير الى المواطنين، الذين أبدوا تجاوبًا واضحًا مع اجراءات القوى العسكرية والأمنية، تدعو الجميع إلى احترام نتائج العملية الانتخابية أيًا كانت، والتعامل معها بصورة ديموقراطية وحضارية، كما تدعو إلى التزام القوانين وشروط السلامة العامة، لا سيما الامتناع عن إطلاق النار ابتهاجا أو اعتراضا مع صدور هذه النتائج، وتحذر من القيام بأي عمل مخل بالأمن، تحت طائلة توقيف المخالفين وإحالتهم على القضاء المختص”.