اخبار العراق الان

برنامج مهرجانات بعلبك الدولية في عيدها الستين "الاضخم" مقارنة بالاعوام السابقة

برنامج مهرجانات بعلبك الدولية في عيدها الستين
برنامج مهرجانات بعلبك الدولية في عيدها الستين "الاضخم" مقارنة بالاعوام السابقة

2016-05-11 00:00:00 - المصدر: فرانس 24


بيروت (أ ف ب) - يغلب طابع التنوع على برنامج مهرجانات بعلبك الدولية، احدى اعرق المهرجانات اللبنانية، الذي وصفه المنظمون بأنه "الاضخم" مقارنة بالاعوام السابقة، فيما هي تحتفل هذه السنة بمرور ستين عاما على ولادتها في ظل استقرار امني نسبي.

وتقام كل عروض هذه الدورة من المهرجان في معبد باخوس الروماني في بعلبك، بخلاف السنوات الماضية التي نقلت فيها بعض العروض الى بيروت ومناطق اخرى بسبب الاضطرابات الامنية في المنطقة الحدودية مع سوريا.

ووصفت رئيسة مهرجانات بعلبك نايلة دو فريج برنامج هذه السنة بانه "غني ومنوع والاضخم مقارنة بالاعوام السابقة".

وقالت في مؤتمر صحافي عقد ظهر الاربعاء في وزارة السياحة في بيروت "تحتفل مهرجانات بعلبك الدولية بعيدها الستين هذه السنة. في العام 1956 بادر رئيس الجمهورية كميل شمعون الى اطلاق الجمعية الاولى لمهرجانات بعلبك التي ضمت مثقفين ورجال اعمال لهم شغف بالفن".

واضافت "منذ ذلك التاريخ اصبح كل رئيس خلال ولايته رئيس شرف للمهرجان. ونأسف اليوم لغياب رئيس جمهورية الا اننا سنقيم مهرجاننا بمستوى هذه الذكرى التي تأسر قلوبنا".

وفشل البرلمان اللبناني منذ ايار/مايو 2014 في انتخاب رئيس جديد للجمهورية نتيجة الانقسام السياسي الحاد الذي فاقم منه اختلاف المواقف حول الازمة السورية.

ويفتتح المهرجان بمسرحية "طريق الحرير" لفرقة كركلا، والتي تقدم في 22 و23 تموز/ يوليو، ويشارك فيها كل من هدى حداد وايلي شويري وجوزف عازار ورفعت طربية وغبريال يمين وسواهم.

وفي الثلاثين من الشهر عينه، موعد في المكان نفسه مع الموسيقى الالكترونية ورائدها الفرنسي جان ميشال جار ترافقه فرقته الموسيقية في عرض سمعي بصري.

وللشباب حصتهم في المهرجان، اذ يطل المغني البريطاني ذو الجذور اللبنانية ميكا في الرابع من اب/اغسطس في حفلة واحدة مقدما ابرز اغنياته بالانكليزية والفرنسية.

وعلى ادراج معبد باخوس، ستقف المغنية المصرية شيرين عبد الوهاب في 26 اب/اغسطس، مقدمة مجموعة من اغنياتها.

وفي 12 اب/اغسطس حفلة جاز يحييها عازف البيانو بوب جايمس الحائز جائزتي "غرامي" ترافقه فرقته الموسيقية.

وتطل المغنية اللبنانية عبير نعمة في التاسع عشر من اب/اغسطس في حفلة موسيقية عنوانها "المتنبي مسافرا ابدا" تؤدي فيها قصائد لابو الطيب المتنبي وكذلك موشحات اندلسية وترانيم واناشيد صوفية.

وفي الحادي والعشرين من الشهر نفسه يستضيف المهرجان ليزا سيمون ابنة المغنية الاميركية نينا سيمون، لتنشد اغنياتها الخاصة اضافة الى باقة من اغنيات والدتها التي تندرج في اطار الجاز والبلوز.

ويختتم المهرجان في 28 اب/اغسطس في حفلة لمغني الاوبرا البلجيكي خوسيه فان دام ويرافقه عازف الغيتار جان لوي -راسينفوس وعازف البيانو جان فيليب كولار. وسيقدم فان دام اغنيات المغني الارجنتيني كارلوس غارديل (1890-1935).

وتتواصل المهرجانات والنشاطات الثقافية والفنية في لبنان بوتيرة عالية لا يحد منها الانقسام السياسي الحاد الذي يتخذ احيانا شكل توترات امنية متنقلة.