اخبار العراق الان

كلية التربية للعلوم الصرفة تقيم ندوة حول المواد فائقة التوصيل

كلية التربية للعلوم الصرفة تقيم ندوة حول المواد فائقة التوصيل
كلية التربية للعلوم الصرفة تقيم ندوة حول المواد فائقة التوصيل

2016-05-15 00:00:00 - المصدر: جامعة ديالى


اقام قسم الكيمياء في كلية التربية للعلوم الصرفة ندوة علمية حول المواد فائقة التوصيل بحضور عدد من طلبة الكلية.

وتضمنت الندوة التي القتها الدكتورة ابتسام خليل علوان تعريف المواد الفائقة التوصيلة وهي مواد عناصر او مركبات تفقد مقاومتها لتصبح صفراً عند تبريدها بدرجات حرارة تحت الصفر بكثير مثل استخدام سائل الهليوم او النتروجين  ، وتكون موصلاً فائق للتيار دون خسارة في الطاقة  وتنقل ايضا تياراً صغيراً جدا وتكون مادة مغناطيسية , اذ تصبح المادة فائقة التوصيل عند توفر ظروف بدرجات حرجة هي درجة الحرارة الحرجة ,كثافة التيار الحرج والمجال المغناطيسي الحرج  اعلى من هذه القيم تصبح المادة اعتيادية .

وتناولت الندوة تاريخ اكتشاف السوبر في عام 1911م  من قبل العالم اون بتجربته عند دراسة خصائص الزئبق ، اذ وجد ان المقاومة تصبح صفراً بدرجة حرارة الهليوم   4.2 K . بعد ذلك توالت الاكتشافات من قبل العديد من العلماء الذين استخدموا خلط العديد من المركبات للوصول الى الدرجات الحرجة TC اعلى محاولين اقترابها من دجة حرارة الغرفة . ومن اهم استخدامات المواد الفائقة التوصيل في العديد من مجالات الحياة  منها استخدامها في الاجهزة الطبية (الرنين المغناطيسي ) واستخدامها أسلاك في نقل الطاقة الكهربائية دون خسارة في التيار واجهزة الكشف  الزلازل والكاشف المغناطيسي الدقيق وفي القطارات واجهزة الحاسوب والهواتف النقالة .

واوصت الندوة بضرورة اجراء التجارب للحصول على مواد فائقة التوصيل تقترب من درجة حرارة الغرفة  ، وتدريس هذه المادة في اقسام الكيمياء في الجامعات العراقية كمادة اختيارية .