اخبار العراق

بالأرقام.. تعداد السكان داخل تركيا وخارجها ومقومات الاقتصاد التركي



2017/03/17 | 20:26

(اخبار السعودية)-

(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});

ترك برس

تُشير تقارير حكومية تركية إلى أن عدد سكان تركيا يصل في الوقت الراهن إلى نحو 80 مليون و300 ألف نسمة، وعدد الأتراك في الخارج حوالي 5 ملايين و500 ألف نسمة.

ويعيش حوالي 4 ملايين تركي في عموم ألمانيا، و400 ألف في عموم هولندا، و200 ألف في باقي دول أوروبا.

فيما يعيش حوالي 300 ألف تركي في أمريكا الشمالية، و200 ألف في الشرق الأوسط، و150 ألف في أستراليا، و250 ألف في باقي دول العالم.

أمّا فيما يتعلق بالاقتصاد، فقد بلغ إجمالي الناتج المحلي لتركيا خلال العام 2016 حوالي 1.67 ترليون دولار، وإجمالي الصادرات التركية في العام ذاته حوالي 142.6 مليار دولار.

وتتصدّر المركبات قائمة أهم الصادرات التركية بقيمة 19.8 مليار دولار، تليها في المرتبة الثانية الماكينات والكمبيوترات بقيمة 14.4 مليار دولار.

وفي المرتبة الثالثة تحلّ المجوهرات والمعادن الثمينة بقيمة 12.2 مليار دولار، وتحل الملابس المحاكة والمنسوجات في المرتبة الرابعة بقيمة 8.9 مليار دولار.

فيما تحل المعدات والآلات الكهربائية في المرتبة الخامسة بقيمة 7.8 مليار دولار، والحديد والصلب في المرتبة السادسة بقيمة 6.2 مليار دولار، والملابس غير المحاكة والمنسوجات في المرتبة السابعة بقيمة 5.9 مليار دولار.

أمّا المواد البلاستيكية فتحل في المرتبة الثامنة بقيمة 5 مليار دولار، تليها المواد الحديدية والفولاذية في المرتبة التاسعة بقيمة 5 مليار دولار، والفواكه والمكسرات في المرتبة العاشرة بقيمة 3.9 مليار دولار.

وتشغل المركبات 13 بالمئة من إجمالي الصادرات التركية، والماكينات والكمبيوترات 8.8 بالمئة، والمجوهرات والمعادن الثقيلة 8.5 بالمئة، والملابس المحاكة والمنسوجات 6.2 بالمئة، والمعدات والآلات الكهربائية 5.5 بالمئة.

هذا ويشغل الحديد والصلب 4.3 بالمئة من إجمالي الصادرات التركية، والملابس غير المحاكة والمنسوجات 4.2 بالمئة، والمواد البلاستيكية 3.5 بالمئة، والمواد الحديدية والفولاذية 3.5 بالمئة، والفواكه والمكسرات 2.7 بالمئة.

ومؤخرًا، قال "جميل أرتيم"، مستشار الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان"، إن النمو الاقتصادي التركي سيتسارع إلى خمسة بالمئة أو أكثر في 2018 وسيصل إلى مستواه المستهدف البالغ 4.4 بالمئة هذا العام.

وقال جميل ارتيم، إن تماسك الليرة أمام الدولار في الفترة الأخيرة سيستمر على الأرجح وإن سعر الصرف الحقيقي الفعال يتجه صوب المستويات المنشودة.

ملاحظة: المحتوى الذي عنوانه (بالأرقام.. تعداد السكان داخل تركيا وخارجها ومقومات الاقتصاد التركي) نشر أولاً على موقع (ترك برس) ولا تتحمل موسوعة هذا اليوم الإخبارية مضمونه بأي شكل من الأشكال.
وبإمكانكم الإطلاع على تفاصيل هذا العنوان (بالأرقام.. تعداد السكان داخل تركيا وخارجها ومقومات الاقتصاد التركي) من خلال مصدره الأصلي أي موقع (ترك برس).







Sponsored Links

اخبار متفاعلة



آخر الاخبار






بالفيديو والصور





الأكثر شيوعا