اخبار العراق

اجتماع رباعي دولي بالقاهرة يؤكد رفضه تقسيم ليبيا



2017/03/18 | 17:25

(اخبار السعودية)-

القاهرة -( د ب أ) – اتفقت أطراف إقليمية ودولية اليوم السبت على أهمية حل الأزمة الليبية وتوقف العمليات المسلحة في طرابلس ورفض تقسيم الأراضي الليبية .

جاء ذلك في الاجتماع الرباعي الدولي الذي عقد بمقر الأمانة العامة للجامعة العربية في القاهرة بمشاركة الأمين العام للجامعة العربية أحمد أبو الغيط، والممثل الأعلى للاتحاد الأفريقي إلى ليبيا جاكايا كيكويتى ، والممثلة العليا للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية فدريكا موجرينى، والممثل الخاص لسكرتير عام الأمم المتحدة إلى ليبيا مارتن كوبلر.

وقالت موجيريني ، في مؤتمر صحفي عقب الاجتماع الذي ضم الاطراف الأربعة لإيجاد حلول للازمة الليبية ، “أدعو العرب والأوربيين أن نجد متسعا لتحسين الموقف الليبي ، فالأزمة الليبية قضية محورية بالنسبة لأوروبا للوصول الي عملية سلمية”.

وأضافت ” نعمل علي تدريب عناصر من خفر السواحل الليبية لإيقاف عمليات التهريب ، وسنشارك في كل الفعاليات الخاصة بالأزمة الليبية لتوحيد الفرقاء الليبيين”.

وتابعت :”اننا نقدم الدعم للمؤسسات المدنية الليبية بغرض تحسين أوضاع الليبيين ونراعي دور دول الجوار الليبي وجهود الجامعة العربية”، مشيرة إلى أن اجتماعا سيعقد في بروكسل للاتحاد الأوروبي لبحث الازمة الليبية والهجرة غير الشرعية والتصدي لها .

وحول الحوار مع روسيا حول الأزمة الليبية، قالت موجيريني “إننا توصلنا الي قواعد مشتركة مع روسيا بشأن الأزمة ، روسيا عضو هام في مجلس الأمن وموجودة في كافة المناقشات، وإنني ناقشت مع وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف الأزمة، واتفقنا علي تحديد المخاطر والموقف السيء في ليبيا ومحاولات تقسيمها ، ويجب أن نخلق مساحة للتعاون معا وليس التناحر وأن روسيا الاتحادية وممثلها في مجلس الأمن يعملون علي وقف عمليات تهريب السلاح”.

من جانبه، طالب الممثل الأعلى للاتحاد الأفريقي إلى ليبيا جاكايا كيكويتى ، الدول بأن ترفع يدها عن ليبيا وأن تتعاون للحد من تصاعد العنف ، والاتحاد الأفريقي ليس له تدخل في الشؤون الداخلية في ليبيا ، مشيرا إلى أن تصاعد اعمال العنف غير مقبول .

وقال مارتن كوبلر إن هناك انتقادات لرئيس المجلس الرئاسي الليبي ولكن يجب دعمه لحل الأزمة الليبية ، مشيرا إلى أن 70 بالمئة من الشعب الليبي يؤيد اتفاق الصخيرات ولا بديل عنه وهناك كثير من الحلول وسنصل إليها قريبا.

وقال أبو الغيط، في كلمته خلال مؤتمر صحفي لإعلان نتائج الاجتماع الرباعي بالجامعة العربية ، “اتفقنا على أهمية الوقوف مع المجلس الرئاسي الليبي والتوصل لحل سياسي للأزمة خلال الاجتماع.

ودعا إلي الاتفاق علي تصدير النفط الليبي عن طريق جهة واحدة، لافتًا إلى أن المنظمات الأربع اتفقت علي إدانة الهجمات التي شنتها ما تسمي بـ “سرايا الدفاع عن بنغازي”، علي منطقة الهلال النفطي يوم الثالث من آذار/مارس الماضي، ودعوة الأطراف المعنية إلي وقف العمليات العسكرية والحفاظ علي البنية والمرافق النفطية.

وأكد أبو الغيط على أنه لا مكان للمليشيات المسلحة في ليبيا التي تهدد أمن وسلامة البلاد الكيان الوطني الليبي، مشيرا إلى أنه تم الاتفاق علي أهمية الوقوف مع المجلس الرئاسي والاستمرار في معالجة النقاط الخلافية التي تعترض تنفيذ هذا الاتفاق والتوصل إلي حلول توافقية من شأنها استكمال الخطوات المطلوبة لإخراج ليبيا من المأزق الراهن.

وأعرب عن استعداد المجموعة الرباعية تسهيل أي ألية لاستئناف الحوار السياسي بين الاطراف الليبية.

وتشهد ليبيا انفلاتا أمنيا منذ الاطاحة بالعقيد معمر القذافي وقتله في عام 2011 .

وتتنازع في ليبيا ثلاث حكومات وهى حكومة الإنقاذ المنبثقة عن المؤتمر الوطني العام المنتهية ولايته ، و الحكومة المؤقتة، المنبثقة عن مجلس النواب ومقره طبرق ، وحكومة الوفاق الوطني التابعة للمجلس الرئاسي ،المدعومة من الأمم المتحدة.

ملاحظة: المحتوى الذي عنوانه (اجتماع رباعي دولي بالقاهرة يؤكد رفضه تقسيم ليبيا) نشر أولاً على موقع (راي اليوم) ولا تتحمل موسوعة هذا اليوم الإخبارية مضمونه بأي شكل من الأشكال.
وبإمكانكم الإطلاع على تفاصيل هذا العنوان (اجتماع رباعي دولي بالقاهرة يؤكد رفضه تقسيم ليبيا) من خلال مصدره الأصلي أي موقع (راي اليوم).







Sponsored Links

اخبار متفاعلة



آخر الاخبار






بالفيديو والصور





الأكثر شيوعا