اخبار العراق

برلماني تركي يُقيّم زيارة أمير الكويت إلى تركيا ويُشيد بعلاقات البلدين



2017/03/18 | 21:25

(اخبار السعودية)-

(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});

ترك برس

أكّد البرلماني في صفوف حزب العدالة والتنمية الحاكم في تركيا "خليل أوزجان"، أهمية زيارة أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، المرتقبة إلى تركيا، مبينًا أنها ستبحث العديد من القضايا الساخنة.

وقال أوزجان، خلال تصريح لوكالة الأنباء الكويتية (كونا)، إن زيارة الشيخ صباح الأحمد إلى تركيا الأسبوع المقبل تحمل معاني ودلالات كبيرة للحكومة والشعب التركي إذ تأتي في توقيت مهم نظرا لما تشهده المنطقة من تحديات عدة.

وأضاف أوزجان أنه سيتم خلال الزيارة المقررة من 20 الى 22 مارس/آذار الجاري، بحث قضايا ساخنة أبرزها التعاون المشترك في مكافحة الإرهاب وأمن المنطقة والأوضاع في كل من سوريا والعراق واليمن إلى جانب تعزيز العلاقات الاقتصادية التركية الكويتية.

وقال اوزجان الذي يرأس لجنة الصداقة البرلمانية التركية السعودية إن "الكويت كانت ولاتزال تقدم الدعم الى تركيا في محاربة الارهاب" مشيدا باهتمام الكويت وسعيها لحفظ الأمن والاستقرار في المنطقة.

وأعرب عن بالغ الشكر والتقدير على الموقف المبدئي لدولة الكويت بوقوفها الى جانب النظام الديمقراطي في تركيا والشرعية بإدانة محاولة الانقلاب الفاشلة فور حدوثها في منتصف شهر يوليو/تموز الماضي.

وعن الجانب الإنساني ذكر النائب أوزجان أن بلاده انتهجت سياسة الباب المفتوح منذ بدء الأزمة السورية عام 2011 واستضافَت ثلاثة ملايين لاجيء سوري أنفقت عليهم أكثر من 25 مليار دولار لبناء مراكز إيواء وتوفير المستلزمات الضرورية لهم.

وثمن في هذا الإطار جهود دولة الكويت ومؤسساتها الإغاثية في تقديم المساعدات الإنسانية للاجئين السوريين ورعاية الأيتام والطلبة في مراكز الإيواء بالتعاون مع المؤسسات والجمعيات التركية.

ودعا إلى تأسيس شراكة بين المؤسسات الإنسانية في تركيا والكويت وتبادل الخبرات لتنفيذ برامج إغاثية في جميع المناطق المنكوبة لاسيما في القارة الافريقية.

وحول التعاون الاقتصادي بين البلدين شدد أوزجان على أهمية التعاون الأمني ومحاربة الإرهاب الذي تعاني منه المنطقة أولا ومن ثم النظر في سبل تعزيز التعاون السياسي والاستراتيجي والاقتصادي.

وأكد النائب التركي أن التعاون الكويتي التركي سيسهم في تحقيق الاستقرار والأمن في المنطقة، معربًا عن الأمل بأن ترتقي العلاقات التركية الكويتية إلى مستويات أعلى.

وقال إن تركيا تشهد استقرارا سياسيا واقتصاديا وستشهد فترة ما بعد الاستفتاء الشعبي على التعديلات الدستورية المقررة في 16 أبريل/نيسان المقبل انفتاحا أوسع وأكبر.

وحول العلاقة البرلمانية بين البلدين أعرب اوزجان عن ارتياحه لمستوى تلك العلاقات، لافتا إلى الجهود الحثيثة التي يبذلها أعضاء لجنة الصداقة البرلمانية التركية الكويتية من أجل تعزيز هذه العلاقات.

ودعا أوزجان إلى إنشاء منظمات مدنية تكون أكثر فاعلية ولها صلاحيات أكبر لحل جميع المشكلات التي قد يعاني منها مواطنو البلدين.

ملاحظة: المحتوى الذي عنوانه (برلماني تركي يُقيّم زيارة أمير الكويت إلى تركيا ويُشيد بعلاقات البلدين) نشر أولاً على موقع (ترك برس) ولا تتحمل موسوعة هذا اليوم الإخبارية مضمونه بأي شكل من الأشكال.
وبإمكانكم الإطلاع على تفاصيل هذا العنوان (برلماني تركي يُقيّم زيارة أمير الكويت إلى تركيا ويُشيد بعلاقات البلدين) من خلال مصدره الأصلي أي موقع (ترك برس).







Sponsored Links

اخبار متفاعلة



آخر الاخبار






بالفيديو والصور





الأكثر شيوعا