الخارجية اليمنية: تصريحات كيري محاولة لإفشال مساعي السلام والتفاف على الشرعية

آخر تحديث 2016-11-15 00:00:00 - المصدر: بابل24

الخارجية اليمنية: تصريحات كيري محاولة لإفشال مساعي السلام والتفاف على الشرعية

بغداد/.. وصف وزير الخارجية اليمني عبد الملك المخلافي، الثلاثاء، التصريحات الأميركية بشأن اتفاق بين التحالف العربي والحوثيين على تشكيل حكومة وحدة وطنية بأنها "محاولة لإفشال مساعي السلام"، مؤكداً أنها "لا تعني" الحكومة الشرعية في اليمن.

وقال المخلافي في حسابه على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، إن "التصريحات الصادرة من وزير الخارجية الأميركي جون كيري بشأن وقف إطلاق النار وتشكيل حكومة وحدة وطنية، لا تعلم عنه الحكومة اليمنية ولا يعنيها ويمثل رغبة في إفشال مساعي السلام بمحاولة الوصول لاتفاق مع الحوثيين بعيداً عن الحكومة الشرعية".

وأضاف "الإدارة الأميركية تريد تحقيق إنجاز قبل انتهاء ولايتها عبر اتفاق لا أساس له من الصحة".

وكان وزير الخارجية الأميركي جون كيري، قد أعلن في تصريحات صحفية، اليوم الثلاثاء، أن جماعة الحوثي والتحالف العسكري العربي الذي تقوده السعودية اتفقا على وقف الأعمال القتالية في اليمن اعتباراً من الخميس المقبل 17 تشرين الثاني. 

وأضاف كيري في مؤتمر صحفي في ختام زيارة للإمارات، أن أطراف الصراع اتفقت أيضاً على العمل من أجل تشكيل حكومة وحدة بحلول نهاية العام الجاري.

وجاءت تصريحات كيري عقب لقاءات غير معلنة عقدها مع الجانب السعودي في العاصمة العمانية مسقط مساء أمس الاثنين بحسب الأناضول.

وتقول الحكومة اليمنية إن "الاتفاقات التي جرت في مسقط بين الأميركيين والحوثيين بوساطة عمانية، تمت بعيداً عن الأمم المتحدة ممثلة بمبعوثها إسماعيل ولد الشيخ أحمد، والحكومة اليمنية".

ولا يُعرف ما إذا كانت تصريحات كيري تتضمن أيضاً خارطة الطريق الأممية التي تنص على تعيين نائب رئيس جمهورية جديد يقوم بصلاحيات الرئيس حتى إجراء انتخابات رئاسية قادمة، وتشكيل حكومة وحدة يشارك فيها الحوثيون، والانسحابات من المدن.

ولم يصدر على الفور أي تعليق من جانب التحالف العربي حول تصريحات كيري بأنه تم الاتفاق مع الحوثيين على وقف إطلاق النار، لكن مصادر مقربة من الحوثيين، قالت في وقت سابق، إن العاصمة مسقط احتضنت اجتماعات سرية خلال الأيام الماضية بين ناطق الحوثيين محمد عبد السلام ووفد عسكري سعودي برعاية عمانية.