واردات نفط كردستان تذهب لجيوب المسؤولين بأربيل والكُرد محرمون منها

آخر تحديث 2017-01-25 00:00:00 - المصدر: الجمهورية نيوز

Wed, 25 Jan 2017 11:14:05

أكدت لجنة النفط والطاقة النيابية ، اليوم الاربعاء ، أن إقليم كردستان يصدر يوميا 750 الف برميل يوميا من النفط الخام ، مشيرة إلى أن الواردات المالية لتلك الكميات تذهب لجيوب المسؤولين غي اربيل ، لافتة إلى أن الشعب الكُردي محروم من تلك الواردات المالية الخاصة بتصدير النفط من كردستان .

وقال عضو اللجنة زاهر العبادي في تصريح صحفي ، إن الحكومة المركزية على دراية وعلم بالكميات التي تُصدرها كردستان عن طريق مبناء جيهان أو عن طريق الصهاريج النفطية ، مؤكدة ان هناك اتفاقيات على إعادة محاولات تصدير النفط من قبل كردستان إلى شركة سومو إلا أن كردستان ترفض ذالك ".

وأوضح أن " كردستان  تصدر يوميا 750 الف برميل من النفط الخام يوميا ، مشيرا إلى أن الفساد الموجود في آليات التصدير تلك الكميات وراء عدم دفع رواتب الموظفين الكُرد ، مشيرا إلى أن جميع تلك الأموال تذهب لجيوب المسؤولين في اربيل مما يُحرم الشعب الكُردي منها ".

 

وبين أن " في حال باعت الحكومة المركزية البرميل الواحد من النفط بسعر 50 دولار ، فيبيع الإقليم باقل من الحكومة المركزية ويكون بـ 43 دولار للبرميل الواحد ، لافتا إلى أن هذا التفاوت في الاسعار يكون به مشكلة من قبل كردستان ".

و أكد النائب عن محافظة كركوك وممثل المكون التركماني في البرلمان حسن توران  الشهر الماضي ، أن حكومة إقليم كردستان تُهرب النفط الخام من مصافي كركوك  بطرق وآليات غامضة ، مؤكدا أن حكومة المركزية تعلم بكميات النفط المهربة إلا إنها لم تخبرنا عن الكميات النفط المهرب  والإيرادات المالية التي تحصل عليها كردستان من النفط المهرب .