اخبار العراق الان

واردات نفط كردستان تذهب لجيوب المسؤولين بأربيل والكُرد محرمون منها

واردات نفط كردستان تذهب لجيوب المسؤولين بأربيل والكُرد محرمون منها
واردات نفط كردستان تذهب لجيوب المسؤولين بأربيل والكُرد محرمون منها

2017-01-25 00:00:00 - المصدر: الجمهورية نيوز


Wed, 25 Jan 2017 11:14:05

أكدت لجنة النفط والطاقة النيابية ، اليوم الاربعاء ، أن إقليم كردستان يصدر يوميا 750 الف برميل يوميا من النفط الخام ، مشيرة إلى أن الواردات المالية لتلك الكميات تذهب لجيوب المسؤولين غي اربيل ، لافتة إلى أن الشعب الكُردي محروم من تلك الواردات المالية الخاصة بتصدير النفط من كردستان .

وقال عضو اللجنة زاهر العبادي في تصريح صحفي ، إن الحكومة المركزية على دراية وعلم بالكميات التي تُصدرها كردستان عن طريق مبناء جيهان أو عن طريق الصهاريج النفطية ، مؤكدة ان هناك اتفاقيات على إعادة محاولات تصدير النفط من قبل كردستان إلى شركة سومو إلا أن كردستان ترفض ذالك ".

وأوضح أن " كردستان  تصدر يوميا 750 الف برميل من النفط الخام يوميا ، مشيرا إلى أن الفساد الموجود في آليات التصدير تلك الكميات وراء عدم دفع رواتب الموظفين الكُرد ، مشيرا إلى أن جميع تلك الأموال تذهب لجيوب المسؤولين في اربيل مما يُحرم الشعب الكُردي منها ".

 

وبين أن " في حال باعت الحكومة المركزية البرميل الواحد من النفط بسعر 50 دولار ، فيبيع الإقليم باقل من الحكومة المركزية ويكون بـ 43 دولار للبرميل الواحد ، لافتا إلى أن هذا التفاوت في الاسعار يكون به مشكلة من قبل كردستان ".

و أكد النائب عن محافظة كركوك وممثل المكون التركماني في البرلمان حسن توران  الشهر الماضي ، أن حكومة إقليم كردستان تُهرب النفط الخام من مصافي كركوك  بطرق وآليات غامضة ، مؤكدا أن حكومة المركزية تعلم بكميات النفط المهربة إلا إنها لم تخبرنا عن الكميات النفط المهرب  والإيرادات المالية التي تحصل عليها كردستان من النفط المهرب .