المركز الخبري الوطني NNC- اعتبر رئيس هيئة المناطق الكردستانية خارج إدارة الإقليم نصر الدين سندي، السبت، أن محافظة كركوك "مدينة كردستانية"، وفيما عد رفع علم إقليم كردستان فوق مباني المؤسسات الحكومية في المحافظة خطوة مهمة، شدد على ضرورة عدم التراجع عنها. وقال سندي في تصريح صحفي، إن "رفع العلم الكردستاني على المؤسسات الحكومية والرسمية في محافظة كركوك خطوة مهمة رغم أنها جاءت متأخرة"، معتبراً أن "كركوك مدينة كردستانية ويجب إلحاقها بكردستان بأسرع وقت". وتساءل سندي، "إلى متى سننتظر بغداد لمعالجة أوضاع المناطق الكردستانية الواقعة خارج إدارة الإقليم"، محذراً من أن "بقاء الوضع على ما هو عليه سيشكل خطراً على الكرد في كركوك". وشدد على ضرورة "عدم التراجع من خطوة رفع العلم الكردستاني على المؤسسات الرسمية بكركوك"، داعياً "القيادة السياسية الكردستانية إلى دعم هذه الخطوة". وطالب سندي، بـ"ضرورة الإسراع لإجراء إستفتاء لإلحاق كركوك بإقليم كردستان بشكل قانوني". يذكر أن محافظ كركوك نجم الدين كريم اصدر، في 14 آذار الحالي، توجيها يتضمن رفع علم كردستان بجانب العلم العراقي في جميع دوائر المحافظة والشركات العامة التابعة للوزارات وفي المناسبات الرسمية.