اكد وزير النفط العراقي , ان الوزارة تعمل على رفع سقف انتاج حقول النفط في كركوك الى مليون برميل يوميا..في حين شدد على اولية اعادة تصدير النفط من حقول كركوك عبر الخط العراقي التركي بعد صيانته او مد خط جديد، دعا القطاع النفطي لوضع خطط للنهوض بعمليات الانتاج في حقول كركوك، مبينا ان انتاج حقول كركوك وصل الى 420 الف برميل يوميا، في حين اشاد بمحافظ كركوك وادارته ودعمه للقطاع النفطي.
وقال وزير النفط العراقي , جبار لعيبي ان كركوك هي مدينة الاخاء والعطاء نحن نقف معكم لكي نعيد حقول كركوك كما كانت سابقا.
واشار خلال لقاء حضره محافظ كركوك السيد راكان سعيد الجبوري , ومعاون مدير عام نفط الشمال صفاء عبد الرحمن ومدير غاز الشمال ومسؤولي القطاع النفطي وعددا من المدراء العامون في وزارة النفط اليوم الأثنين 13/11/2017 , ان اول بئر نفطي حفر في كركوك عام 1927 وتم بدأ الضخ فيه عام 1932.. فكركوك كانت قبلة العراق في مجال الطاقه فكركوك ليست مدينة للتعايش السلمي بل هي مدينة النار الأزلية والمياه الكبريتيه.
وقال لدينا تحديات كبيره في مجال الطاقه والبنى التحتيه..موجها حديثه للعاملين بالقطاع النفطي اوصيكم بقطاع الطاقه كما عهدناكم سابقا لكي تعملوا على اعمار الحقول وتطويرها لأفضل حالها قبل العام 2014.
واشار انا زرت اليوم حقل باي حسن شمال غرب كركوك ضم حدود قضاء الدبس..داعيا القطاع النفطي في كركوك لوضع خطة عملية ومحكمه ووفق اولويات تضمن زيادة الطاقه الانتاجية.
وقال ان عمليات المسح للخط العراقي التركي اشرت لدينا وفق معلومات اولية ان هنالك اضرار بمسارات الخط وتدمير بمحطات الضخ للخد 46 عقده فلابد من ايجاد بديل لها عن طريق صيانة الخط او طرح مقاوله لمد خط جديد..مؤكدا اهمية اعادة تأهيل الخط 26 عقده الذي يربط كركوك في بيجي والصينية والكسك والدوره لنقل النفط الخام للمصافي المحلية فالعراق بحاجة لتوفير موارد مائية.
وقال اننا نريد اعادة احياء الحقول واصلاح الأبار النفطية..مؤكدا بالقول ان الوزراة لاتتعامل على اساس القوميات وليس لدينا فرق بين الكردي والتركماني والعربي فالجميع عراقيون وهدفنا تطوير القطاع النفطي.
وقال سنجعل من نفط كركوك افضل مما كان عليه قبل العام 201..قائلا سنعمل على تأمين وتأهيل خطوط النفط وتصدير الخام عبر خط جيهان او عبر نقله الى وسط ومنافذ التصدير في جنوب العراق..مؤكدا ان الوزارة ستعمل على تأهيل الخط الأستراتجيي في كي 3 لخزن النفط الخام.مؤكدا اننا نطمح بان نصل بانتاج كركوك الى مليون برميل يوميا ونحن متأكدون اننا سوف نصل لهذا الهدف بدون اي صعوبات او عقبات..مشددا ان هنالك عقد مكمن مع شركة برتيش بروتوليوم البريطانية.
وتحدث محافظ كركوك السيد راكان سعيد الجبوري , ان ان عدد افراد حماية الطاقه لايتناسب وحجم واعداد المنشأت الحيوية..مؤكدا ان مناطق جنوبي كركوك وغربيها المنكوبة بحاجة لدعم فوري بالمشتقات النفطية كونها ان مواطنوها كانوا نازحين والقسم الاخر هم فلاحون وبحاجة لاحياء اراضيهم الزراعية
ووصف وزير النفط محافظ كركوك , بالرجل المسؤول والحريص على كركوك ودعم واسناد القطاع النفطي والذي يتعامل بشفافية والاهتمام الكبير والحرص ونحن كوزارة نفط نتوجه له بالشكر.
وتحدث وزير النفط في مؤتمر صحفي مشترك , ان وزارة النفط تحرص على زيادة معدلات الانتاج في حقل كركوك النفطي الى 700 الف برميل يوميا لكون اول حقل في كركوك..قائلا ان انتاج حقول كركوك المتاح يصل الى 420 الف برميل يوميا يذهب منها 120 لتغذية المصافي المحلية ونعمل على نقل 50 الى 60 الف برميل لمحطة كهرباء القدس في بغداد.
وقال حريصون على تأهيل وتوسيع مصافي النفط وتطوير القطاع النفطي في كركوك.
واوضح اننا قمنا بدعم شركة نفط الشمال بمبلغ اربعة مليارات ونصف الميار دينار لتيسير اعمالها.
وقال سيتم نقل 30 الف برميل عبر حوضيات الى ايران عبر تفاهم اولي ولم نباشر به حتى الان باستخدام منظومات قياس دقيقه.
واشار اننا وجهت جميع مفاصل الوزراة بالتوجه الى كركوك لتطوير وسد حاجة القطاع النفطي في المحافظة.
واوضح محافظ كركوك , ان زيارة وزير النفط هو دليل على الأهتمام الذي ابداه منذ اليوم الأول لفرض القانون وكركوك هي رمز وحدة العراق ويجب الحفاظ عليها.
وقال لايمكن القبول ان يكون مواطنوا كركوك لايحصلون على بانزين او يعتمدون على المناطق المجاوره لهم في حين ان كركوك لا يوجد فيها مصفاة لانتج البانزين يسد حاجة مواطني كركوك.
واوضح وزير النفط ان تخصيصات البتردولار متوقفه في جميع محافظات العراق منذ ثلاث سنوات.
وقال ان وزارة النفط تعمل بخطين متوازين الان وهي تنفيذ جهد وطني لتوسيع مصفاة القيارة بطاقة 50 الف برميل قيد الأحالة وتوسيع مصفاة كركوك بطاقة 50 الف برميل ايضا وهو قيد الدراسة.
وقال ان توقف صرف الحوافز لموظفي القطاع النفطي في كركوك لارتباطه بعملية الانتاج لكننا اعطينا توجيهاتنا اليوم بصرف نصف حافز لهم.