صحيفة: احزاب متنفذة تسعى لالتهام مقاعد الاقليات وكتل تحركت لكسب ود مرشحيهم

آخر تحديث 2018-04-11 00:00:00 - المصدر: اس ان جي

بغداد/SNG

كشفت صحيفة قطرية، الاربعاء، عن وجود احزاب سياسية متنفذة تسعى لالتهام مقاعد الاقليات في البرلمان، فيما اشارت الى ان هناك كتلا تحركت لكسب ود مرشحي الاقليات.

وذكرت صحيفة العربي الجديد في تقرير تابعته SNG ، انه “قبل شهر من موعد الانتخابات البرلمانية العراقية، المقرر أن تُجري في الثاني عشر من أيار المقبل، يبدو ان موقف الأقليات الدينية والقومية مربكاً في ظل انحسار تمثيلها بكوتا فرضها الدستور العراقي، ووجود محاولات تقوم بها أحزاب متنفذة من أجل التهام المقاعد المخصصة للأقليات”.

ومنح قانون الانتخابات، الأقليات تسع مقاعد ضمن مبدأ (الكوتا) المفروضة في الدوائر الانتخابية، على أن يحصل المسيحيون على خمسة مقاعد بواقع مقعد واحد في محافظات بغداد ودهوكونينوى وأربيل وكركوك، ومقعد واحد للشبك في محافظة نينوى، ومثله للأكراد الفيليين في واسط، ومقعد واحد للصابئة في بغداد.

ونقلت الصحيفة عن مصدر في التحالف الوطني قوله ان “بعض الأحزاب المنضوية في التحالف تحركت منذ أيام لكسب ود مرشحين من الأقليات”، مشيرا الى أن “بوصلة هذه الأحزاب توجهت نحو المرشحين المتنافسين على المقعد المخصص للأكراد الفيليين في محافظة واسط (جنوب بغداد)، فضلاً عن المقاعد المخصصة للشبك والأيزيديين والمسيحيين في المحافظات الأخرى”.

ويثير تحرك بعض الأحزاب السياسية باتجاه مرشحي كوتا الأقليات قلق برلمانيين وسياسيين عراقيين مسيحيين.