العراقيون يتضاعفون والموارد بدأت تنفد.. نجم عبد طارش

آخر تحديث 2022-07-01 00:00:00 - المصدر: يس عراق

كتب نجم عبد طارش:

حساب عرب

العراق واحد من اكثر دول العالم في معدلات النمو السكاني

معدل النمو السكاني في العراق٣.١ بمعنى

كل مليون عراقي يجيهم بالسنة٣١ الف طفل يعني

كل عشرة مليون عراقي يجيهم بالسنة310 الف طفل يعني

لو قدرنا عدد سكان العراق الان 40 مليون يكون معدل الزيادة السنوية للسكان مليون ومائتين الف نسمة سنويا تقريبا. يعني

كل ٢٣ سنة يتضاعف سكان العراق يعني

في عام 2043 سيكون سكان العراق 80 مليون نسمة كحد ادنى.

في ظل فساد مستشري وضعف الاستثمار وقلة الموارد وخاصة المياه والاعتماد على الخارج في تلبية اغلب احتياجات السكان سنكون امام كارثة حقيقية تسمى في علم السكان مصيدة مالثوس التي تعني ان السكان يتضاعفون اكثر من الموارد مما يزيد الفجوة بين السكان والموارد بشكل متتالية هندسية وسيكون الانفجار السكاني اكبر التحديات لاي عملية تنموية او تحديث اقتصادي في البلاد الامر الذي سينعكس على الاستقرار السياسي والاجتماعي.

صانع القرار السياسي العراقي لايحسب لهذه القنبلة السكانية التي بدات تظهر بوادرها اي حساب .دول كثيرة قبلنا وقعت بنفس المصيدة واتخذت إجراءات لتنظيم الولادات كايران ومصر وتونس.التنظيم لايعني تحديد النسل هناك فرق بين الأمرين تحديد النسل يعني عدد محدد للأطفال لكل أسرة وهو ماطبقته الصين بتحديد طفل واحد لكل اسرة وتراجعت بعد ذلك عنه. أما التنظيم فهو الموائمة بين الامكانيات وعدد الأطفال الذين يتم انجابهم .تحديد النسل محرم عند فقهاء المسلمين .اما التنظيم فغالبية ققهاء المسلمين على اختلاف مذاهبهم لايعارضونه.

ليس تخويفا ولكن هذا الواقع نحن نتجه الى منزلق خطير ان لم يتم الاهتمام بخفض معدلات النمو السكاني سنواجه ازمات حادة في السكن والمياه وفرص العمل وزيادة معدلات البطالة والعنف المجتمعي والتلوث والتعليم والصحة والبيئة والغذاء

وسلامتكم.

ملاحظة النمو السكاني يعني

الولادات ناقص الوفيات.

شارك هذا الموضوع: