موظفو كردستان يترقّبون إطلاق الرواتب في ظل إتفاق جديد على حصة الإقليم

آخر تحديث 2023-09-20 20:55:51 - المصدر: الزمان

اربيل – فريد حسن

ينتظر موظفو اقليم كردستان اطلاق رواتبهم لشهر تموز الماضي بعد ايعاز رئيس حكومة الاقليم مسرور البارزاني ،لوزارة المالية ببدء عمليات الصرف فور وصول الدفعة الاولى من بغداد والبالغة 700 مليار دينار.

وقال بيان تلقته (الزمان) امس ان (مجلس وزراء الاقليم عقد جلسته برئاسة البارزاني وبحضور نائبه قوباد الطالباني ،ودان في مستهل الاجتماع الهجوم الذي تعرض له مطار عربت الزراعي في محافظة السليمانية، وعبّر عن تعازيه ومواساته لعوائل وذوي الشهداء، وتمنى الشفاء العاجل للمصابين)، داعيا إلى (احترام سيادة وأمن واستقرار الاقليم والعراق)، وشدد البارزاني على (قيام وزارة المالية والاقتصاد ،بتوزيع رواتب موظفي كردستان لشهر تموز دون تأخير، فور وصول الدفعة الأولى البالغة 700 مليار دينار من قبل وزارة المالية الاتحادية).

وكان المتحدث باسم حكومة الاقليم بيشوا هوراماني، قد اكد المباشرة بتوزيع رواتب الموظفين في الإقليم. وقال  في تصريح امس ان (مجلس وزراء الاقليم عقد اجتماعه الاعتيادي برئاسة البارزاني وجرى بحث نتائج زيارة وفد حكومة الإقليم إلى بغداد)، واضاف (ننتظر إرسال بغداد المبلغ المتفق عليه، ومتى ما وصلت التخصيصات ستقوم حكومة الإقليم مباشرة بصرف رواتب الموظفين). وترجح مصادر ، بدء صرف رواتب موظفي الاقليم خلال الاسبوع المقبل.

وقال الصدر ان (حكومة الاقليم ستشرع بصرف رواتب الموظفين ابتداء من يوم الاحد المقبل). من جانبه ، اكد عضو الحزب الديمقراطي الكردستاني، عزم الحكومة الاتحادية والاقليم ابرام اتفاق بشأن موازنة كردستان مطلع العام المقبل.

وقال وفاء محمد كريم ان (القرار الأخير لمجلس الوزراء الاتحادي بإرسال مبلغ 700 مليار دينار كقروض الى الاقليم يعد حلا وقتيا لحين انتهاءالعام الجاري، وانه ليس بالاتفاق الدائمي ،لذلك توقع اتفاقا جديدا مع بداية العام المقب باعتماد الية اخرى)، واشار الى ان (الاقليم بحاجة الى ارسال حصته من الموازنة وليس كقروض بتمويل الرواتب).

وكان مجلس الوزراء ،قد قرر في جلسته الأحد الماضي ،اقراض الاقليم 700 مليار دينار لدفع رواتب الموظفين والمشمولين بالرعاية الاجتماعية والمتقاعدين لحين تسـوية ما بذمته.

الى ذلك ، قرر مجلس الخدمة العامة، إعادة تعيين المفسوخة عقودهم في وزارة الدفاع. واوضح بيان تلقته (الزمان) امس ان (بعد إتمام عمليات التدقيق للأوليات الخاصة بالمشمولين من المفسوخة عقودهم ، تقرر تعيين الف و18 منتسبا من المفسوخة عقودهم، والمستكملين للأوليات وبحسب بيانات الدفاع المرسلة إلى المجلس من أصل الف و250 فردا)، مؤكدا ان (المجلس وجه بأن يتم استكمال باقي البيانات من الوزارة ،ليتسنى للمجلس النظر فيها واتخاذ اللازم أصوليا).

واشار البيان الى ان (المجلس قرر ايضا تعيين الذوات المشمولين بأحكام المادة 1اولا وثانيا وثالثا من قانون تدرج ذوي المهن الطبية والصحية ، وبحسب القوائم المرسلة من وزارة الصحة لكل من خريجي الكليات والمعاهد والاعداديات للتخصصات الطب وطب الأسنان والصيدلة والتمريض، وتأكيد تنفيذ قرار 184 الخاص بالربع الأول من الخريجين أصوليا، وفقا لبيانات الصحة بعد أن استحدثت وزارة المالية الدرجات الوظيفية والتخصيصات المالية الخاصة بهم).

وفي بابل ، أكد المحافظ وسام أصلان، أن 25 بالمئة من الدرجات الوظيفية ضمن موازنة العام الجاري ستخصص لعمال النظافة وسائقي الآليات.واشار في تصريح امس الى إن (المحافظة خاطبت الدوائر المرتبطة والمنتقلة الصلاحية بشأن الدرجات الجديدة ضمن الموازنة الثلاثية واحتياجاتهم الحقيقية والفعلية)، واضاف ان (25 بالمئة من هذه الدرجات ستخصص لعمال النظافة وسائقي الآليات)، وتابع (اما المتبقي من التخصيصات ،فسيتم فتح باب الترشيح للاختصاصات التي تحتاجها المحافظة)، مؤكدا انه (بموجب قانون الأمن الغذائي ،تقرر تخصيص الف درجة وظيفية لكل محافظة،حيث ستم صرف مستحقاتهم حتى نهاية شهر حزيران الماضي، ومن المقرر صرف بقية مستحقاتهم بشكل منتظم خلال الأشهر المقبلة).