إعفاء ضابط والتحقيق مع آخرين على خلفية "أحداث المقدادية"

آخر تحديث 2024-08-07 13:18:05 - المصدر: بغداد اليوم

بغداد اليوم - ديالى 

كشف مصدر امني، اليوم الأربعاء (7 آب 2024)، عن صدور قرار بإعفاء ضابط  رفيع على خلفية احداث المقدادية في محافظة ديالى يوم امس الثلاثاء.

وقال المصدر في حديث لـ"بغداد اليوم"، إنه" بناءً على أوامر مباشرة من وزارة الداخلية تم اعفاء ضابط برتبة عميد في الشرطة على خلفية احداث اغلاق عدة دوائر في قضاء المقدادية شمال شرق محافظة ديالى ".

وأضاف ان" لجنة تحقيق داخلية شُكلت من أجل محاسبة الضباط والمراتب على خلفية أحداث المقدادية خاصة وان وضع لافتة بإغلاق مركز للشرطة اثار الرأي العام وأعطى انطباعات سلبية على مجريات الأوضاع الأمنية بشكل عام".

وأشار المصدر الى ان" وزارة الداخلية جادة في منع تكرار احداث المقدادية وهناك بالفعل تحرك فوري من اجل التعرف على كل من تورطوا بإغلاق الدوائر وتقديمهم للعدالة".

وأقدم العشرات من أبناء قبيلة "بني تميم"، مساء يوم أمس الثلاثاء (6 آب 2024)، على إغلاق عدد من الدوائر الحكومية في قضاء المقدادية بمحافظة ديالى، احتجاجاً على عدم تنصيب أحد أنباء القبيلة محافظاً.

وقال مصدر أمني، إن "العشرات من قبيلة بني تميم في قضاء المقدادية خرجوا بتظاهرة احتجاجاً على عدم تنصيب أحد أنباء القبيلة محافظاً لديالى، وقاموا بغلق عدة دوائر حكومية من بينها قسم شرطة القضاء، مضيفا أن "التظاهرة انطلقت احتجاجاً على اختيار محافظ من خارج قبيلة بني تميم".

يشار إلى أن مجلس محافظة ديالى، عقد في الأول من آب/ أغسطس الجاري، جلسة خاصة انعقدت في فندق الرشيد بالعاصمة بغداد، وانتخب عمر الكروي رئيساً للمجلس، وسالم التميمي نائباً لرئيس المجلس.

وصوت المجلس أيضاً لعدنان الجاير التميمي عن دولة القانون محافظاً، ومصطفى اللهيبي نائباً أول للمحافظ عن حزب تقدم، وخالد الجبوري نائباً ثانٍ للمحافظ عن حزب عزم.

وانقسم مجلس ديالى الى فريقين، الأول يحاول التجديد للمحافظ السابق مثنى التميمي ومكون من 8 أعضاء من الشيعة والسنة والكرد، والآخر من 7 أعضاء من السنة والشيعة وهم يعترضون على التجديد للتميمي.

وأخفق مجلس ديالى باستكمال عقد جلسته الأولى التي عقدت في 5 شباط/ فبراير 2024 لتشكيل الحكومة المحلية عدة مرات نتيجة الصراع السياسي على منصب المحافظ ورئيس المجلس.