50 الفا غير مرخصين.. العمل توضح بشأن منح "الفيزا" للعاملين وتهدد بجولات كبرى في أيلول - عاجل

آخر تحديث 2024-08-07 15:06:06 - المصدر: بغداد اليوم

بغداد اليوم - بغداد 

أكدت وزارة العمل والشؤون الاجتماعية، اليوم الأربعاء (7 آب 2024)، أن منح سمات الدخول (الفيزا) للعاملين في العراق، من اختصاص وزارة الداخلية.

وقال مدير دائرة الإعلام والعلاقات العربية والدولية في الوزارة كاظم العطواني في حديث لـ"بغداد اليوم"، ان "منح سمات الدخول (الفيزا) سواء للعاملين أو غيرهم من الوافدين الأجانب من الخارج من اختصاص وزارة الداخلية وهو ما يتم الآن وفقاً للقانون، أما ما يتعلق بمنح تراخيص العمل فهو من اختصاص وزارة العمل والشؤون الاجتماعية وهناك دائرة مختصة بهذا الشأن".

وبيّن العطواني أن "هناك عمالة أجنبية غير مرخصة تعمل في المعامل والفنادق والمطاعم والمستشفيات الأهلية وغيرها من مواقع العمل في القطاع الخاص، وقد منحت الوزارة مهلة لغاية نهاية الشهر الحالي لتصحيح موقف العمالة الأجنبية وبخلافه سيتم اتخاذ الإجراءات القانونية بحق ارباب العمل ممن لديهم عمال أجانب غير مرخصين".

وكشف انه "يتواجد في العراق أكثر 50 الف عامل اجنبي مرخص، في حين هناك اضعاف هذا الرقم غير مرخصين للعمل في العراق".

وأضاف، إن "دائرة العمل والتدريب المهني في الوزارة ستكون لها جولات تفتيشية كبرى مطلع الشهر المقبل للبحث عن العمال الأجانب غير المرخصين مع انتهاء مهلة تصحيح الموقف".

وتطلق وزارة العمل والشؤون الاجتماعية بين فترة وأخرى حملة على العمالة الأجنبية في بغداد والمحافظات تتمثل بإجراء زيارات الى أصحاب العمل المخالفين لقانون العمل نتيجة قيامهم بتشغيل عمال أجانب دون استحصال الموافقات الأصولية.