منذ 20 سنة.. سكان اكبر مدن ديالى يتناولون لحوم الذبح العشوائي

آخر تحديث 2024-08-15 22:27:05 - المصدر: بغداد اليوم

بغداد اليوم- ديالى

اكد مسؤول حكومي في ديالى، اليوم الخميس (15 آب 2024)، بان اكبر مدن المحافظة خالية من مجازر مراقبة ذبح المواشي رغم طرق الابواب منذ 20 سنة.

وقال قائممقام قضاء بعقوبة عبدالله الحيالي في حديث لـ"بغداد اليوم"، إن "نصف الاجراءات الوقائية لمواجهة الامراض تبدا من خلال وجود مجازر مجازة تراقب عمليات ذبح الماشية والاغنام للتأكد من خلوها من الامراض ومنع اي عمليات تلاعب من قبل بعض ضعاف النفوس في اشارة الى ذبح المريضة والميتة".

واضاف أن "بعقوبة والتي يسكنها 300 الف نسمة تخلو من وجود اي مجزرة وكل عمليات الذبح تجري بعيدا عن المراقبة" ، مؤكداً "سعينا الى تشكيل لجنة مشتركة مع دائرة البيطرة من اجل مراقبة محال القصابة ومنع الذبح العشوائي قدر الامكان لكن لا يمكن تجاوز كل السلبيات الا من خلال وجود مجزرة تراقب وتعطي الموافقات والاذونات للذبح وتسويق اللحوم الصالحة".

واشار الحيالي الى انه "منذ نحو 20 سنة لم نترك باب الا وطرقناه حتى من بوابة الاستثمار لكن كل جهودنا لم تنجح لأسباب متعددة"، مشيراً الى أنه "لا يمكن احتواء الامراض في اكبر مدن ديالى بدون وجود مجزرة تمارس نشاطها وفق التعليمات".

ويرى مراقبون أن ما يحدث كارثة صحية بمعناها الحقيقي رغم التحذير ولسنوات طويلة من خطورة الوضع، مؤكدين ضرورة توفير بديل عاجل خاصة وأن المسؤول عن الأمر دوائر البلدية لكن دون اي استجابة، ما يعني ان سكان هذه المدينة سيبقون عرضة لانتقال مختلف الامراض.