أسباب ارتفاع أسعار الدولار في الأسواق الموازية.. ردة فعل ممتدة لـ30 سنة

آخر تحديث 2024-10-11 15:10:05 - المصدر: بغداد اليوم

بغداد اليوم- ديالى

حددت غرفة تجارة ديالى، اليوم الجمعة (11 تشرين الأول 2024)، أسباب ارتفاع الدولار في السوق الموازي في الأيام الماضية.

وقال رئيس غرفة تجارة ديالى محمد التميمي في حديث لـ"بغداد اليوم"، إنه "لا يختلف اثنين بان المنطقة تمر بمنعطف صعب وحساس جدا مع دق طبول الحرب الشاملة التي قد تحدث في أي لحظة في ظل تصاعد وتيرة التصريحات بين مختلف الأطراف دون أي بارقة امل تلوح بالأفق في ان تمضي الأمور نحو هدوء واحتواء عادل على الأقل".

وأضاف ان "العراق جزء من منطقة الشرق الأوسط والتوترات الحالية تضغط بشكل مباشر على السوق الموازي وتدفع الى تصاعد وتيرة أسعاره قياسا بالدينار خاصة مع وجود مضاربات وهاجس خوف دفع الكثيرين للتأني في تحويل ما لديهم من دولار الى عراقي تحسبا لأي ظروف استثنائية".

وأشار التميمي الى ان "أي ضربة قادمة سترفع السوق الموازي لامحالة لكن بالمقابل هناك إجراءات من قبل البنك المركزي للسيطرة على الموقف"، مؤكدا ان "الوضع مرشح للكثير من التطورات خاصة وان تضرر الأسواق العراقية حقيقة".

وبين ان "ارتفاع أسعار المواد الأساسية ولو بنسب طفيفة لا يعكس تأثره بارتفاع الدولار بشكل مباشر بل في تنامي قوة الشراء من قبل شرائح واسعة والتي لديها ردة فعل متراكمة وخشية من الحروب ممتدة الى 30 سنة يدفعها الى تخزين بعض المواد تحسبا لأي طارئ".

وشهدت أسعار صرف الدولار مقابل الدينار العراقي، ارتفاعا ملحوظا خلال الأيام الماضية حيث تخطى سعر البيع الـ 153 الفا لكل 100 دولار.