شفق نيوز- بغداد
أعلنت الهيئة العامة للجمارك العراقية، يوم الأربعاء، تفعيل خاصيةالاستعلام الإلكتروني عن شهادات المنشأ والفواتير التجارية الصادرة عن اتحاد الغرفالتجارية العراقية، من خلال الربط الإلكتروني مع نظام الأسيكودا (ASYCUDA)، وذلك للتحقق من صحة صدور هذه الوثائقواعتمادها ضمن الإجراءات الجمركية.
وبحسب بيان للهيئة ورد لوكالة شفق نيوز، موجه إلى التجار والمستوردينووكلاء الإخراج الجمركي وأصحاب العلاقة كافة، فإنه يتم الاستعلام عن شهادة المنشأوالفاتورة التجارية إلكترونياً عند تنظيم البيان الجمركي من خلال إدخال أرقامالوثائق في الحقول المخصصة ضمن النظام، بما يضمن صحة البيانات المقدمة ويعززإجراءات التدقيق والرقابة الجمركية.
وأوضحت الهيئة أن الخدمة مطبقة حالياً بصورة تجريبية، على أن يكونالتطبيق إلزامياً اعتباراً من 10 تموز/ يوليو 2026، حيث لن يتم قبول شهادات المنشأأو الفواتير التجارية ما لم تكن قابلة للتحقق إلكترونياً عبر النظام.
ودعت الهيئة العامة للجمارك جميع أصحاب العلاقة إلى الإسراع باستكمالإجراءات تسجيل وثائقهم التجارية أصولياً لدى اتحاد الغرف التجارية العراقيةوالتأكد من صحة بياناتها قبل تقديمها للمعاملات الجمركية، ضماناً لانسيابية العملوتجنباً لأي تأخير أو معوقات بعد بدء التطبيق الإلزامي.
وكان مدير هيئة الجمارك العراقية، ثامر قاسم داود، أعلن في 8 نيسان/أبريل الماضي، انضمام فريق إقليم كوردستان إلى الفريق الوطني لمشروع تطبيق نظامالأتمتة الجمركية (الأسيكودا)، في خطوة اعتبرها تعكس جدية التوجه نحو بناء إدارةجمركية موحدة على مستوى العراق.
يذكر أن الهيئة العامة للجمارك العراقية، كانت قد أعلنت في 3 آذار/مارس الماضي، اعتماد إجراءات "استثنائية" مؤقتة تهدف إلى تسريع انسيابيةالبضائع وتقليل فترات التكدس في الموانئ، بما يعزز استقرار سلاسل الإمداد ويدعمالنشاط الاقتصادي الوطني، وذلك في ظل الظروف الاستثنائية التي تمر بها المنطقةعموماً.