شفق نيوز- بغداد
أعلن زعيم ائتلاف دولة القانون نوري المالكي، عصر الأحد، دعمه لحملةمكافحة الفساد التي أطلقتها الحكومة العراقية في بغداد والمحافظات والتي أسفرت عناعتقال العشرات من المتهمين منذ الفجر، مشدداً على ضرورة الاستمرار فيها "حتىالنهاية".
وقال المالكي في تدوينة على منصة "إكس" تابعتها وكالة شفقنيوز مخاطباً رئيس الوزراء علي الزيدي والقضاة: "نبارك لكم حملة (الفجر)لملاحقة الفاسدين الذين عبثوا بأموال الشعب العراقي، ونؤكد دعمنا لكم ولجهودكم فيترسيخ العدالة ومحاسبة كل من أساء الأمانة".
وأضاف: "امضوا في هذه المهمة حتى النهاية، فهي خطوة طال انتظارهامن أبناء الشعب العراقي".
وفي السياق أيضاً، أعلن المتحدث باسم ائتلاف دولة القانون النائبعثمان الشيباني في بيان ورد لوكالة شفق نيوز، "تأييد الائتلاف الكاملللإجراءات التي اتخذتها الحكومة، وبالتعاون مع الجهات الرقابية والقضائية، في إطارالحملة الوطنية لمكافحة الفساد وملاحقة المتورطين به"، عاداً هذه الخطوات"ضرورة لحماية المال العام وترسيخ هيبة الدولة وسيادة القانون".
وأضاف الشيباني أن "انتشار الفساد ونهب وسلب أموال الدولة والشعبأدى إلى إجهاض العديد من المشاريع الحيوية، واستنزاف مقدرات البلاد، وحرمانالمواطنين من حقوقهم في الخدمات والتنمية، الأمر الذي يستوجب المضي بحزم في محاسبةكل من يثبت تورطه، دون استثناء أو تمييز".
وأكد أن "هذه الحملة يجب أن تستمر حتى تحقيق أهدافها كاملة، وفيمقدمتها استعادة جميع الأموال المنهوبة إلى خزينة الدولة، ومحاسبة الفاسدين وفقالقانون، بعيداً عن أي تساهل أو مجاملة أو ضغوط سياسية".
وتابع: "نتقدم بالشكر والتقدير إلى رئيس مجلس القضاء الأعلى،وإلى رئيس مجلس الوزراء العراقي، على دعمهم ومتابعتهم الحثيثة لملف مكافحة الفساد".
وباشرت قوات أمنية مشتركة في العاصمة العراقية بغداد، منذ فجر اليومالأحد، بإغلاق مداخل المنطقة الخضراء المحصنة (التي تضم مبنى البرلمان ومقارحكومية وبعثات دبلوماسية)، تزامناً مع حملة دهم وتفتيش واسعة طالت منازل نوابوسياسيين ورجال أعمال.
وتأتي هذه الإجراءات المشددة غير المسبوقة، بالتزامن مع تواتر الأنباءعن صدور قائمة ملاحقات قضائية موسعة تستهدف مسؤولين بارزين، وعناصر حمايات، ورجالأعمال على خلفية اتهامات بالكسب غير المشروع وهدر المال العام.