اخبار العراق الان

القرنة تطالب بضم حقل مجنون لها وفتح منفذ الثغر مع إيران

القرنة تطالب بضم حقل مجنون لها وفتح منفذ الثغر مع إيران
القرنة تطالب بضم حقل مجنون لها وفتح منفذ الثغر مع إيران

2016-08-18 00:00:00 - المصدر: المربد


طالب وفد من حكومة قضاء القرنة الواقع شمال البصرة، اليوم الخميس، المحافظ ماجد النصراوي بضم حقل مجنون النفطي ضمن رقعة القضاء الإدارية بدلاً من ناحية الدير، وتنفيذ مشروع مستشفى القضاء، وتفعيل منفذ ناحية الإمام القائم (الثغر سابقا) لافتتاحه مع الجارة إيران.

وضم وفد القرنة، عضو مجلس المحافظة عن القضاء كريم شواك، والقائم مقام محمد ناصح الحسن، ورئيس المجلس المحلي وعدد من مدراء الدوائر الخدمية إضافة إلى ممثل عن الجمعية الفلاحية.

وقال عضو مجلس المحافظة كريم شواك، لراديو المربد، إن الوفد ناقش عدة مواضيع مع المحافظ، منها المطالبة بضم حقل مجنون النفطي ضمن الرقعة الإدارية لقضاء القرنة بدلاً من ناحية الدير، لافتاً إلى أن ذلك يعد مشكلة إدارية سيما وان 18 عضواً من مجلس المحافظة سبق وأن اتفقوا على ضم الحقل ضمن رقعة الدير بدلاً من القرنة.

وأضاف أن الوفد طالب بحسم مشروع مستشفى القضاء المحال منذ مدة، وتوفير المبالغ المالية اللازمة لذلك لسد حاجة المدينة من المؤسسات الصحية، مشيراً إلى أن المحافظ وعد بمتابعة المشروع وتخصيص مبلغ مليار ونصف دينار تمهيداً لتنفيذه.

وأشار إلى المطالبة بتفعيل منفذ ناحية الإمام القائم (الثغر سابقا) لافتتاحه مع إيران، (بعد أن زار موقع المنفذ لجنة من الحكومة المركزية مؤخراً)، منوهاً أن المحافظ سيفاتح رئاسة الوزراء بذلك الصدد، إضافة إلى قرب زيارة إيران للاتفاق على افتتاح المنفذ الجديد.

من جهته، أشار قائم مقام القرنة محمد ناصح الحسن عبر حديثه للمربد إلى التباحث مع المحافظة بشأن المشاريع الخدمية وبقية المشاكل التي يعاني منها القضاء.

يشار الى أن عضو اللجنة القانونية النيابية سليم شوقي، كشف للمربد في7 آب 2016 عن موافقة رئاسة مجلس الوزراء على فتح منفذ بري في محافظة البصرة بين العراق وإيران يقع في ناحية النشوة شمال المحافظة، فيما اتهم رئيس مجلس ناحية الثغر شمال البصرة، علي وحيد، جهات سياسية وشخصيات حكومية، بالعمل على تغيير موقع إنشاء منفذ حدودي مع الجانب الإيراني دون علم الناحية، ونقله إلى مكان آخر خارجها.