اخبار العراق الان

زهرة النيل تروي عطشها من دجلة والفرات

زهرة النيل تروي عطشها من دجلة والفرات
زهرة النيل تروي عطشها من دجلة والفرات

2016-09-18 00:00:00 - المصدر: NEN عراق


تعتبر من النباتات شبه المحرمة دولياً لضررها الكبير على قطاع المياه وتعد من أخطر أنواع النباتات على الثروة المائية والتنوع الاحيائي فيها ، لهذا دعا خبير الاقتصاد ضرغام محمد علي إلى القضاء على زهرة النيل بتوحد جميع جهود الوزارات العراقية المختصة .

الخبير الاقتصاد أشار خلال تصريح صحفي تابعته ” NEN عراق ” إلى أن أنتشار زهرة النيل بلغ مستويات خارج نطاق السيطرة بسبب اهمال ازالتها من الحكومات المتعاقبة وعدم بذل جهود حقيقية في هذا الاطار”.

مؤكداُ أن” التاخر في عمليات المكافحة ستكون لها نتائج كارثية على كل مشاريع العراق الاروائية وعلى حجم تدفقات المياه بالاضافة الى تهديدها للثروة السمكية في البلاد” , واضاف “انه لاتوجد حاليا وسيلة لمكافحة زهرة النيل غير الجهد اليدوي لان المكافحة الالية اثبتت محدوديتها وان المكافحة البايولوجية لها اضرار اكثر من هذه النباتات”.

يـُشار إلى أن دائرة مشاريع الاهوار في محافظة ذي قارناشدت ، المنظمات المدنية والناشطين المدنيين والدوائر الحكومية والأهالي لمساندة كوادر وزارة الموارد في حملتها الوطنية لرفع وإزالة نبات زهرة النيل من هور ابو زرك في قضاء الإصلاح.

وكان وزير الموارد المائية حسن الجنابي، دعا في 12 أيلول الجاري الى إنقاذ الاهوار والأنهار من نبتة “زهرة النيل ” عن طريق فرق تطوعية وايد بشرية للعمل ب واصفاً هذه النبتة بالـ ” الداعشية ” .