اخبار العراق الان

أنتعاش كردستان سياحياً

أنتعاش كردستان سياحياً
أنتعاش كردستان سياحياً

2016-09-24 00:00:00 - المصدر: NEN عراق


اسهم توظيف اقليم كردستان لقطاع السياحة بتوفير ايرادات مالية اضافية للاقليم تحققت خلال عيد الاضحى المبارك وفترة الصيف.واعلنت هيئة السياحة في اقليم كردستان بان عوائد الاقليم من السياحة في ايام عيد الاضحى المبارك بلغت 63 مليون دولار وأن نسبة السواح القاصدين لمحافظات الاقليم من بغداد والمناطق العراقية الاخرى ومن تركيا و ايران زادت بشكل كبير مقارنة بالعام الماضي ومناسبة عيد الفطر قبل اشهر.

روستي قال خلال حديث صحفي تابعته ” NEN عراق “ انه للفترة من السادس و لغاية الخامس عشر من شهر ايلول الجاري زار أكثر من 211 الف سائح اقليم كردستان العراق و سجل دخول السياح للاقليم زيادة كبيرة وصلت الى نسبة 72بالمئة مقارنة بعيد الفطر.

روستي اضاف بان معظم السياح الذين قصدوا المناطق السياحة والمصايف في الاقليم جاؤوا من محافظات وسط وجنوب العراق حيث شكلوا نسبة 80 بالمئة من السياح، فيما شكل السياح الاجانب الذين دخلوا من المنافذ الحدودية مع ايران و تركيا و مطاري اربيل والسليمانية الدوليين نسبة 20 بالمئة من السياح، واوضح بأن محافظة السليمانية شهدت الاقبال الاكبر من قبل السياح مقارنة باربيل ودهوك.

الناطق باسم هيئة السياحة في الاقليم أشار الى ان احصائيات اللجان التابعة لهيئة السياحة قدرت بأن كل سائح دخل الاقليم قام بصرف نحو 300 دولار و بهذا فان مجموع المبالغ التي دخلت اسواق اقليم كردستان العراق خلال تلك الايام بلغ نحو 63 مليون  دولار.

وشهد القطاع السياحي في اقليم كردستان ازدياداً ملحوظاً بتدفق السائحين خلال الشهرين الماضيين مع ارتفاع موجات الحر في المحافظات الوسطى والجنوبية وكذلك الاعياد والمناسبات التي تتيح الفرصة لكثير من العوائل للمجيء الى الاقليم بهدف السياحة والاصطياف  ما اسهم في تنشيط حركة الاسواق والمولات ، كما لم تسجل اية حادثة امنية او اي اختراق ما يدل على التنسيق التام والتعاون بين المؤسسات الامنية والوزارة والجهات المعنية الاخرى . 

ولفت روستي الى تشكيل لجان مختلفة في المدن والاقضية والنواحي لتقديم التسهيلات للسائحين و(كروبات) الشركات السياحية الوافدة من جميع المحافظات، مشيرا الى ان عيد الاضحى المبارك شهد اقبالا فاق التوقعات وبإعداد كبيرة جدا وصلت بالآلاف . وأعلن انه للمرة الأولى يتم انشاء مكتب تابع للهيئة في السيطرات الأمنية عند دخول الشركات السياحية والسائحين ويتم تقديم الدعم والخدمات والضيافة وتسهيل مرور المركبات في السيطرات الأمنية.

 

 

المصدر / الصباح