اخبار العراق الان

العراق بعيد عن الافلاس

العراق بعيد عن الافلاس
العراق بعيد عن الافلاس

2016-09-27 00:00:00 - المصدر: NEN عراق


أقر المستشار الاقتصادي لرئيس الوزراء الدكتور مظهر محمد صالح بأن الدولة العراقية قوية ولاتفلس،ألا انها الان تعاني من ضائقة مالية في الوقت الحالي.
وقال صالح بتصريح صحفي تابعته ” NEN عراق ” ان الحديث والشائعات بان الدولة العراقية تقترب من افلاسها بعيد عن الواقع، مؤكداً بانها قوية ولايمكن ان تفلس.
واشارالى ان هذه الشائعات ازدادت بعد ان اعلنت رئاسة الوزراء عن منح اجازة اختيارية للموظفين لمدة 5 سنوات، مؤكداً ان الدولة تسعى الى اصدار مثل هذا القرار الى اعطاء فسحة للموظفين وخصوصاً النساء لمن يرغبن بتربية ابنائهم او اكمال دراستهم او انهم يعانون من مرض عضال، مشيراً الى ان الدولة يمكن ان توفر بقرارها هذا نحو 25 ـ 30 بالمئة من المصروفات التي يمكن ان توجهها الى باب معين كالاعمار او الخدمات او غيرها.
بدوره اكد المختص بالشان الاقتصادي عبد الحسن الشمري ان العراق يحتاج الى الاستعانة بالجهد التخطيطي الدولي لتوظيف موارده بالشكل الذي يحقق اعلى درجات الجدوى الاقتصادية ويحقق الرفاه لبلد مثل العراق وصفته مراكز الاقتصاد الدولي بالغني.
 واشار في حديث لـ «الصباح» ان العمل على مد جسور التعاون مع المراكز الاستشارية العالمية ومراكز التخطيط التي تمتلك خبراء عالميين ضرورة لاحداث تنمية اقتصادية وفق برامج متطورة وتوقيتات زمنية محددة، لاسيما ان العالم شهد طفرة كبيرة في ميدان التخطيط خلال العقود التي انقطع العراق من التواصل معه.
ولفت الى وجود ثروات كبيرة في العراق يمكن وصفها بالمهملة رغم انها تمثل كنوزاً تمكن العراق من تحقيق اعلى درجات الجدوى الاقتصادية وتنتشر في جميع مناطقه دون استثناء، الامر الذي يمكن البلد من احتواء جميع المشاكل الاقتصادية وتوظيف الموارد البشرية بمكانها الصحيح.