حذر الاتحاد العام للاجئين العراقيين، اليوم الاحد، من ارتفاع وتيرة الهجرة من اقليم كوردستان الى الخارج، لافتا الى ان الفي شخص يغادرون الاقليم شهريا. واستنادا الى الاحصاءات التي اصدرها الاتحاد فان ما معدله الفي شخص يغادرون الاقليم الى الخارج سواء بطرق قانونية او عبر التهريب، لافتا الى ان اكثر من 200 الف شخص غادروا كوردستان منذ عام 2013 ولحد الان. واضافت الاحصاءات ان 85% من المهاجرين هم من فئة الشباب 70% منهم من الذكور والـ30% الباقين من الاناث، منوها الى انه من الناحية الجغرافية فان 65% من المهاجرين هم من سكنة محافظتي السليمانية وحلبجة وادارة گرميان. وقال مسؤول اتحاد اللاجئين العراقيين آمانج عبد الله في تصريح صحفي انه بسبب الاضطرابات وحرب “داعش” والبطالة والازمات المالية التي يواجهها الاقليم فان وتيرة هجرة المواطنين ومن بينهم الشباب قد شهدت ارتفاعا ملحوظا. واوضح عبد الله ان قسما من الاشخاص الذين هاجروا هم من المكونات الايزيدية والكاكائية والشبكية والسريانية والكلدواشورية. كما اضاف انه اذا لم تسارع حكومة الاقليم باتخاذ خطوات للحد من هذه الهجرة فان وتيرتها ستتصاعد يوما بعد يوم، محذرا من ان ذلك سيؤثر على الامن القومي الكوردستاني وديمغورافية الاقليم.