اخبار العراق الان

المركزية واللامركزية في قيادة داعش.. ما هو دور "أبو مصعب السوري" بذلك؟

المركزية واللامركزية في قيادة داعش.. ما هو دور
المركزية واللامركزية في قيادة داعش.. ما هو دور "أبو مصعب السوري" بذلك؟

2016-11-12 00:00:00 - المصدر: بابل24


المركزية واللامركزية في قيادة داعش.. ما هو دور "أبو مصعب السوري" بذلك؟

بغداد/.. اعتمدت الجهادية في كل عهودها استراتيجية دينامية وانتهازية، اذ انه عادة ما يتم تسليح وتمويل الجماعات المتشددة، من قبل المعارضين لدولتهم، وطالما سعت الى استثمار اخطاء الخصوم، على حد سواء.

وكانت التحولات الاستراتيجية الزلزالية من قبل هذه الجماعات شائعة، وليس لأنها تفتقر إلى استراتيجية، وإنما لأن استراتيجيتها تعتمد على التصرف بشكل حاسم في الاستجابة لفرص جديدة.

نحن اليوم على وشك أن نشهد تحولا كبيرا ومميزا في الاستراتيجية الجهادية وذلك تزامنا مع خسائر المعركة الجارية التي يمر بها تنظيم داعش الارهابي.

كما انه من المرجح ظهور المزيد من التأثيرات الاستراتيجية في جعبة دونالد ترامب رئيس للولايات المتحدة الجديد لكنه من السابق لأوانه تحليلها بشكل شامل.

ويتمثل التحدي الرئيسي الذي يواجه تنظيم داعش في الحفاظ على نفسه كمنظمة في الوقت الذي تصارع دولته المزعومة الموت، وتتزايد ادعاءاته حول تحول خلافته الى العالمية.

وفي الوقت الذي تتعرض فيه الموصل لأكبر هجمة عسكرية لاسترجاعها من تنظيم داعش، وتشن قوات مدعومة من الولايات المتحدة هجوما لاستعادة الرقة من التنظيم، يتخذ التنظيم مسارا واضحا، وهو الاستفادة من الهجمات الإرهابية الناجحة بشكل مذهل في جميع أنحاء العالم في محاولة للحفاظ على نفسه كعلامة بارزة للجهادية، لكنه يواجه معضلة: فرغم قوة التنظيم في تخطيط وتنفيذ هجمات إرهابية كبرى، إلا انه مع تراجع خلافته تتراجع أيضا قدراته الإرهابية، وفي محاولة له لايجاد وسيلة ليزدهر على الرغم من هذه المشكلة، سيعود التنظيم بلا شك في النقاش القديم حول الجهادية والمزايا النسبية للنماذج المركزية واللامركزية المسلحة. وللقيام بذلك، سوف يركز التنظيم على المبادئ التي عبر عنها خبراءه الاستراتيجيين الأبرز، بما في ذلك أبو مصعب السوري.

ان تنظيم داعش في مكان مختلف جدا عما كان عليه تنظيم القاعدة عندما كان على الاخير التكيف مع فقدان ملاذه الآمن أفغانستان بعد هجمات 11/9، اذ امتد عمل داعش عبر منطقة جغرافية متجاورة وذلك يعد أكبر من أي انجاز شهدناه سابقا من الجهاديين، واستطاع كذلك الاستفادة من اساليب التشفير المتقدمة التي لم تكن موجودة في عام 2001.

 

جهاد بلا قيادة مقابل جهاد بقيادة

 

لقد ناقش الجهاديون فترة طويلة ما إذا كان النموذج التنظيمي المركزي أو اللامركزي هو الأمثل، وتمتد هذه المناقشة أيضا للهجمات الإرهابية: فيما اذا كانت أكثر فعالية عندما يتم التصور بأنها مخطط لها من قبل قيادة مركزية، أو ان مبدأ "الذئب الوحيد" يشكل تهديدا أكبر؟

وقد وظف ونشر التنظيم كل من هجماته المركزية و (إلى حد ما) اللامركزية في الخارج عندما بلغ ذروته كدولة. وبالإضافة إلى هجماته التي احتلت عناوين الصحف في أماكن مثل باريس وبروكسل، واسطنبول، فقد اعلن التنظيم مسؤوليته عن عشرات الهجمات الأقل تطورا بما في ذلك، موجات الطعن في مركز تجاري ولاية مينيسوتا، وفي سيدني والمحاولة الفاشلة لمهاجمة كاتدرائية نوتردام في باريس.

ومن المرجح ان يؤدي التراجع المستمر للتنظيم الى زيادة التركيز على الضربات على نطاق أصغر، والتي تتطلب اتباع اتجاه اللامركزية وغياب الدعم التنظيمي.

ويعد أبو مصعب السوري هو المهندس الرئيسي لمنهج اللامركزية للإرهاب والتطرف الجهادي، المنهج الذي يعد في المرحلة الراهنة مغريا جدا للشبكات الارهابية، اذ يجري إعادة تأكيده بقوة، وهو يعمل وفق نظرية توجيه المجندين الى الانخراط في هجمات أصغر ولكن أكثر تواترا ضد "أعدائهم"، على ان يكون إطلاق هذه الهجمات ليس من خلال منظمة مركزية ولكن من خلال العديد من الخلايا اللامركزية.

 

رحلة سوري

 

ارتبط سوري ارتباطا وثيقا بالخصم المرير لداعش "تنظيم القاعدة" لكنه اختلف معه بسبب الخلافات الاستراتيجية، لكن في نهاية المطاف عاد وانضم اليه بحلول عام 2004.

مصطفى ست مريم نصار، الشهير بـ "السوري" هو سوري الاصل يحمل الجنسية الاسبانية، وهو واحد من اشهر المؤلفين لتنظيم القاعدة اذ اشتهرت مؤلفاته بوصف استراتيجيات وتكتيكات للمتمردين والإرهابيين.

أثرت كتابات السوري بشكل كبير على القادة الجهاديين رفيعي المستوى من التنظيمات الاخرى، بما في ذلك شخصية الأب الروحي لتنظيم داعش "ابو مصعب الزرقاوي".

وقد افرج عنه من السجون السورية في عام 2012، و لا يعرف مكان اقامته حالياً.

عندما قام تنظيم القاعدة بهجمات 11/9، أدان سوري عملهم قائلا إنه "بضرب الولايات المتحدة، دعا أسامة بن لادن الرد الأمريكي الذي أطاح بحركة طالبان من السلطة". وأوضح سوري أن امكانيات الجهاديين لا تمكنهم من الانتصار في معارك طويلة الامد ضد القوات التقليدية من جيوش الدول الغربية، أو حتى قوات العالم العربي.

وقد تشكلت أفكاره عن الضعف العسكري للجهاديين من خبرته في عام 1982 في مدينة حماة، والجيش السوري الذي سحق انتفاضة بقيادة الإخوان المسلمين، المعركة التي وثقها توماس فريدمان في كتابه (من بيروت إلى القدس)، حيث كان الدمار في حماة ساحقا.

لذا فقد حث كتاب السوري الشهير "نداء للمقاومة الإسلامية العالمية" على اتباع خطى الأعمال الإرهابية الفردية التي تقوم بها خلايا صغيرة استبدالا لهيكلية تنظيم القاعدة القديمة.

وقال إن نموذج الجهادية المركزية الهرمي لا يمكّن الجهاديين من التغلب على الجيش الامريكي المتقدم من الناحية التكنولوجية، وأن في اتباع الانموذج الهرمي مع تقدم التعاون الأمني الإقليمي وتبادل المعلومات الاستخباراتية خطورة كبيرة. واقترح سوري في المقابل، اللامركزية التي تحصن الخلايا الإرهابية من كشف اعضاء الخلايا الاخرى في حالات الاعتقال والاستجواب. يعتقد سوري اللامركزية تعني الحرية والمرونة في التحرك، الامر الذي يسبب المزيد من المشاكل بالنسبة للغرب، ما يؤدي بالتالي الى استقطاب "الآلاف، بل مئات الآلاف من المسلمين للمشاركة في الجهاد".

الا ان قيادة القاعدة فضلت نهج المركزية، وذلك لانها وجدت ملاذا آمنا لإعادة بناء وتعزيز وجودها في افغانستان حيث استقطبت الآلاف يلبون دعوة الجهاد تحت قيادتها، بينما لم تلاق الدعوات لتنفيذ هجمات الذئب الوحيد رد فعل ساحق.

ثم عمل رجل الدين "انور العولقي" زعيم القاعدة في شبه الجزيرة العربية، الذي تأثر بأفكار سوري على دمج نموذجي الجهاد بلا قيادة وذلك الذي يقوده زعيم.

واستشهد في خطبه على موقع يوتيوب كثيرا بتعاليم السوري، ودعا لهجمات فردية موجهة من ادارة مركزية، وقد حصل العولقي استجابة لدعواته الى هجمات الذئب الوحيد اكثر من أي زعيم آخر لتنظيم القاعدة. ووفقا لمشروع مكافحة الارهاب المتطرف، وأثرت دعوات العولقي الى ما يصل الى 88 من المتطرفين المعروفين في الولايات المتحدة وأوروبا.

 بعد مقتل العولقي في عام 2011،  قاد الجهادية المركزية كل من تنظيم داعش الذي حقق  نجاحا منقطع النظير في التوسع الجغرافي، وتنظيم القاعدة الأكثر هدوءا لكن ليس اقل سيطرة حقيقية للأراضي. لكن تنظيم داعش الآن سوف يضطر للتكييف أساليبه وعملياته تجاوبا مع خسائره المتصاعدة.

ان الجماعات الجهادية نادرا ما تعيد -احتضان-الاستراتيجيين القدماء الأمس وبدلا من ذلك تعيد النظر في مباديء الاستراتيجيين وتطبيقها بطرق جديدة مع الظروف الجديدة. هكذا ستكون الحال بالنسبة لقراءة داعش حول سوري اذ سيظهر مرة اخرى كمفكر ذي أهمية للتنظيم الى حد ما، اذ ان داعش بطبيعة الحال ووفقا لمخططاته سيرفض بعض الافتراضات الأساسية لسوري. ومن المرجح أن يستنبط أسلوبا جديدا يعتمد على بعض أفكار سوري ولا يعتمد عليها بالجملة.

المصدر: War On The Rocks/ ترجمة: بابل24