اخبار العراق الان

إجلاء مئات من سكان مدينة حيفا بسبب حرائق

إجلاء مئات من سكان مدينة حيفا بسبب حرائق
إجلاء مئات من سكان مدينة حيفا بسبب حرائق

2016-11-24 00:00:00 - المصدر: راي اليوم


القدس – (أ ف ب) – اعلنت الشرطة الاسرائيلية انها قامت الخميس باجلاء مئات المواطنين من بيوتهم في عدد من احياء مدينة حيفا (شمال) بسبب اندلاع حرائق وصفها جهاز خدمات الطوارئ بانها خارج السيطرة وتنتشر بسرعة وقال وزير الامن الداخلي ان نصفها “متعمد”.

وادت الحرائق الى اصابة عدد من الاشخاص بجروح طفيفة، كما قال رئيس خدمات الطوارئ لمنطقة جبال الكرمل نفتالي روتنبرغ.

وقال الناطق باسم الشرطة الاسرائيلية لوكالة فرانس برس “وصلت الحرائق الى نحو ثمانية او عشرة شوارع في مدينة حيفا ولم يتم التبليغ عن وقوع اصابات”.

واضاف انه “ويجري العمل والتنسيق مع الطائرات والشرطة ورجال الاطفاء الذين يعملون على مساعدة الناس بالسرعة الممكنة” في عملية الاجلاء التي اكدها كايد ضاهر الناطق باسم دائرة الاطفاء لوكالة فرانس برس.

واوضح ضاهر ان “الحريق لا يزال مشتعلا والنيران تقترب من محطة وقود بالقرب من موقع النيران وتم اخلاء ثلاثة احياء”. واضاف “هناك اناس عالقون في مواقع النيران”، مشيرا الى “حريق عند محطة توليد الكهرباء وتم السيطرة عليه”.

كما تم اخلاء جامعة حيفا من جميع طلابها مع اقتراب النيران اتجاهها.

وذكر مصور من وكالة فرانس برس ان “النيران قريبة من مبنى مكتظ بالسكان ويفصلها عنه عدة امتار”.

وقال ضاهر ان “الطائرات بدأت تعمل من اجل السيطرة على الحريق ومنع وصولها وامتدادها الى مناطق اخرى”.

من جهته قال رئيس خدمات الطوارئ ان “الحريق خارج عن السيطرة وينتشر بسرعة من بيت الى بيت”. واضاف “نتحرك من بيت لاخر لاخراج المسنين من منازلهم ، وتم اخلاء دور الحضانة”، موضحا “نضطر احيانا لاخراج السكان بالقوة من منازلهم “.

وتابع ان “النيران تتقدم بسرعة 20 الى 30 مترا كل عدة دقائق”. وتحدث عن “عدد قليل اصيبوا باصابات طفيفة”.

واعلن مستشفى رمبام ومستشفى الكرمل في حيفا عن حالة الطوارئ لمواجهة الحرائق التي تشهدها اسرائيل منذ ثلاثة ايام في اماكن مختلفة.

وقال وزير الامن الداخلي غلعاد اردان ان “خمسين بالمئة من الحرائق متعمدة”.

من جهة اخرى، قالت الناطقة باسم الشرطة “لوبا السمري” ان الطائرات تقوم باخماد الحرائق في منطقة باب الواد على مداخل مدينة القدس.”

واضافت ان “الحريق تجدد بجوار مستوطنة طلمون شمال غربي مدينة رام الله وتم اخلاء السكان ظهيرة اليوم ،كما تم اخلاء مدرسة وتواصل قوات الاطفاء المعززة باعمالها للسيطرة واخماد الحريق”.

واضافت “اسفر الحريق عن تسجيل اضرار مادية جسيمة بمنزلين وعدد من سيارات المواطنين ومن دون تسجيل اصابات بشرية تذكر”.