اخبار العراق الان

خبيرة اقتصادية : موازنة بحاجة لإغلبية سياسية

خبيرة اقتصادية : موازنة بحاجة لإغلبية سياسية
خبيرة اقتصادية : موازنة بحاجة لإغلبية سياسية

2016-11-29 00:00:00 - المصدر: NEN عراق


التاريخ:

3 مشاهدة

خاص 

قالت الخبيرة في شؤون الاقتصاد والمال د.سلام سميسم ” أن المنحى التوافقي هو السائد بدلا من المنحى الواقعي والعقلاني والمنطقي في إقرار الموازنات المالية .

وذكرت سميسم في تصريح لـ”NEN عراق ” أنه أعلن مؤحراً تم الاتفاق على تمرير موازنة 2017 المالية و هذا الأمر يقود إلى استنتاج مهم أي أنه في هذه المرحلة التي يعاني منها الاقتصاد العراقي الريعي من شحة السيولة النقدية مقابل الحاجة الكبيرة لإعادة هيكلة النفقات العامة و زيادة الايرادات العامة فمع كل هذه التحديات مازال المنحى ” التوافقي ” هو السائد بدل المنحى الواقعي و العقلاني و المنطقي في اقرار فقرات الموازنة و توجيهها. فالامر الذي لمسه الرأي العام في اقرار قانون الحشد الشعبي اعطى رسالة انه يمكن التصويت بالاغلبية السياسية على قانون ما، فلماذا يغيب ذلك عن اهم قانون و هو الذي يمس تفاصيل حياة المواطن العراقي و هو قانون الموازنة العامة لسنة 2017.

تجدر الاشارة إلى أن ” الموازنة للعام المقبل اعتمدت تخفيض الانفاق الحكومي لادنى مستوياته لتغطية الرواتب”.
يذكر ان هيأة رئاسة مجلس النواب قررت تأجيل التصويت على مشروع قانــون الموازنــة العامـــة الأتحاديـــة لجمهورية العـــــراق للسنــة الماليـة 2017 والمقدم من اللجنة المالية الى يوم الخميس المقبل من اجل اتاحة الفرصة لها لانضاج الموازنة.

شارك هذا الموضوع: