اخبار العراق الان

قاتل السفير الروسي في تركيا شرطي … واتصال بين أردوغان وبوتين

قاتل السفير الروسي في تركيا شرطي … واتصال بين أردوغان وبوتين
قاتل السفير الروسي في تركيا شرطي … واتصال بين أردوغان وبوتين

2016-12-19 00:00:00 - المصدر: القدس العربي


 

اسطنبول – وكالات: أعلن رئيس بلدية أنقرة، مليح غوكتشيك، اليوم الإثنين، أن قاتل السفير الروسي في تركيا أندريه كارلوف، شرطي .

وكتب غوكتشيك في تغريدة على حسابه على تويتر أن “المهاجم شرطي”، ونقلت صحيفة يني شفق الحكومية التغريدة مضيفة أن مطلق النار على السفير الروسي عنصر في قوات مكافحة الشغب.

في غضون ذلك، أكد رئيس لجنة الأمن في الدوما الروسي، أن فقدان السفير الروسي في أنقرة حياته على خلفية الهجوم المسلح الذي استهدفه خلال مشاركته في معرض صور لن تؤثر سلباً على العلاقات بين تركيا وروسيا.

من جهتها، قالت الخارجية التركية: لن نسمح بأن يؤثر اغتيال السفير على العلاقة بموسكو.

في السياق، كشفت “سي.إن.إن تورك” أن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان تحدث هاتفياً مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين بعد مقتل السفير.

وأعلنت وزارة الخارجية الروسية أن موسكو ستطرح قضية اغتيال سفيرها في تركيا، على مجلس الأمن الدولي، اليوم الاثنين.

وقالت المتحدثة باسم الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا، في تصريحات صحفية أدلت بها على خلفية مقتل السفير كارلوف برصاص مهاجم مسلح أطلق النار عليه في متحف بالعاصمة التركية أنقرة: “سيتم طرح هذه القضية على أعضاء مجلس الأمن الدولي اليوم… وستصدر الخارجية الروسية، مساء، بيانا مناسبا حول هذا الشأن”.

,دانت فيدريكا موجيريني، الممثل الأعلى للسياسية الأمنية والشؤون الخارجية بالاتحاد الأوروبي، اغتيال السفير.

وقالت موجيريني في معرض الإدانة: “أصبت بصدمة عميقة إزاء هذا الهجوم غير القابل للاستيعاب على السفير أندريه كارلوف بعد ظهر اليوم في أنقرة”.

وعبرت موجيريني في بيانها الذي نشر مساء اليوم الاثنين عن مواساتها لأسرة الدبلوماسي الروسي والهيئات الروسية وقالت: “نود في ضوء هذا العمل الإجرامي أن نعرب عن تضامننا مع روسيا”.

كذلك، دان وزير الخارجية البريطاني، بوريس جونسون، الهجوم  وعبر في تغريدة عبر حسابه الخاص على “تويتر” عن “صدمته لدى تلقّي نبأ تعرض كارلوف لهجوم مسلح”.
ووصف الهجوم بأنه “جريمة دنيئة”.

من جهته، قال المتحدث الرسمي باسم الأمين العام للأمم المتحدة، استيفان دوغريك، “نحن ندين الهجوم على السفير الروسي (لدى أنقرة أندريه كارلوف) ولا يوجد ما يبرر أي هجوم على الدبلوماسيين”.

جاء ذلك في المؤتمر الصحفي، الذي عقده المتحدث الأممي بمقر المنظمة الدولية بنيويورك وأعرب خلاله عن “الأمل في مثول الجناة إلى العدالة“.