اخبار العراق الان

المغرب يطرد محاميين أجنبيين مؤيدين لجبهة البوليساريو

المغرب يطرد محاميين أجنبيين مؤيدين لجبهة البوليساريو
المغرب يطرد محاميين أجنبيين مؤيدين لجبهة البوليساريو

2016-12-22 00:00:00 - المصدر: القدس العربي


الرباط ـ «القدس العربي»: طردت السلطات المغربية الثلاثاء محاميين اجنبيين مؤيدين لجبهة البوليساريو ومنعهما من دخول مدينة العيون كبرى حواضر الصحراء الغربية التي استردها من إسبانيا 1976 وتناهض الجبهة مغربيتها وتطالب باقامة دولة مستقلة عليها.
وتسعى جبهة البوليساريو لفتح معارك دبلوماسية واعلامية وحقوقية في اوروبا بدعم من ناشطين للضغط على المغرب من خلال تنظيم زيارات لهؤلاء الناشطين يكتبون تقارير تتحدث عن انتهاكات حقوقية بالمنطقة.
وكان المحاميان خوسى ربرت و نيبس كوبص من المجلس العام للمحاماة الاسباني في طريقهما إلى مدينة العيون لحضور محاكمة المعتقل الصحراوي علي السعدوني وزملائه المقررة امس الاربعاء الا انه تم منعهما في مطار العيون من الدخول وتم و إرجاعهما إلى الجزر الكناري».
وتستعد البوليساريو إلى استدعاء بعض الوفود الأوربية المساندة لها لحضور بعض الاحتفالات التي ستجريها بالمنطقة الدولية العازلة والمنزوعة السلاح، والتي تقع تحت إشراف الأمم المتحدة. وقال موقع فبراير المغربي إن الاحتفالات التي تريد جبهة البوليساريو تنظيمها بالمنطقة العازلة، ستتم في الأسبوع المقبل، وان الجبهة ما تزال تتدارس المنطقة التي ستنظم فيها احتفالاتها بين منطقة «حاسي غريت» أو منطقة «السويدات» والتي توجد في الشمال الشرقي لمنظقة الكركرات على الحدود المغربية الموريتانية. وتتهم الاوساط المغربية السلطات الموريتانية في تسهيل تنفيذ جبهة البوليساريو لسلسلة من الاجراءات المستفزة للمغرب مثل اقامة الجبهة لمركز مراقبة الجوازات بمنطقة الكركرات بين نقطتي الحدود المغربية والموريتانية وايضاً نقل لاجئين صحراويين من مخيمات تندوف بالجزائر إلى المنطقة العازلة وتقول هذه الاوساط ان هؤلاء اللاجئين سيكونون دروعاً بشرية استعداداً لحرب استنزاف مع المغرب.
وقالت إن موريتانيا سمحت بنقل جزء من سكان مخيمات تندوف عبر أراضيها إلى محيط منطقة الكركرات التي تدخل ضمن نطاق المنطقة الدولية العازلة والمنزوعة السلاح، وذلك استجابة لرغبة الجزائر في إدامة التوتر على الحدود الجنوبية للمغرب قبل أن تتحول الخطة إلى حرب استنزاف تقودها الجبهة.

المغرب يطرد محاميين أجنبيين مؤيدين لجبهة البوليساريو