اخبار العراق الان

طهران تدعو أنقرة إلى “الضغط على المجموعات المسلحة التي تنتهك وقف إطلاق النار”

طهران تدعو أنقرة إلى “الضغط على المجموعات المسلحة التي تنتهك وقف إطلاق النار”
طهران تدعو أنقرة إلى “الضغط على المجموعات المسلحة التي تنتهك وقف إطلاق النار”

2017-01-05 00:00:00 - المصدر: راي اليوم


 

طهران – “رأي اليوم” – عمر هواش:

 

دعت الخارجية الإيرانية تركيا إلى الضغط على المجموعات المسلحة التي تنتهك وقف إطلاق النار في سوريا.

وقال بهرام قاسمي المتحدث باسم الخارجية الإيرانية، على تركيا بدلاً من إطلاق مواقف لاتتطابق مع الوقائع واتهام الأطراف الأخرى، ان تعمل على اتخاذ التدابير اللازمة مع حالات خرق وقف إطلاق النار في سوريا من قبل المجموعات المسلحة.

وكان وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو، دعا إيران إلى الضغط على الجماعات المسلحة المدعومة من طرفها، والسلطات السورية، لوقف انتهاك الهدنة في سوريا.

ووصف قاسمي تصريحات أوغلو بغير البناءة وأنها ستزيد من تعقيد الظروف في سوريا وقال : التصريحات غير البناءة للمسؤولين الأتراك لن تؤدي إلا إلى تعقيد الأوضاع الحالية وستزيد من المشاكل في طريق الحل السياسي للأزمة السورية.

وأكد قاسمي على جدية طهران في تطبيق إعلان موسكو الثلاثي، وقال : نأمل من المسؤولين الأتراك كطرف آخر في الاتفاق، ألا يتخذوا مواقف تتعارض مع الوقائع والالتزامات التركية.

وقال قاسمي : لقد تم انتهاك وقف إطلاق النار في سوريا من قبل المجموعات المسلحة المعارضة للحكومة السورية، وبناء على الوثائق المتوفرة لدينا، فقد سجلنا أكثر من 45 خرقاً للهدنة خلال يوم واحد فقط، ويمكننا نشر المزيد من التفاصيل عند الضرورة.

وأضاف : بناء على الحقائق، وفي حال كانت ترغب في الإبقاء على وقف إطلاق نار مستدام في سوريا وتهيئة الأجواء بنجاح لإطلاق مباحثات سياسية لحل الأزمة السورية، فعليها كطرف ضامن لالتزامات المجموعات المسلحة في إتفاق موسكو، أن تتخذ التدابير اللازمة مع حالات خرق وقف إطلاق النار في سوريا من قبل المجموعات المسلحة، وتتوقف عن إطلاق مواقف لاتتطابق مع الحقائق واتهام الأطراف الأخرى.

وأكد قاسمي أن إيران مستمرة في بذل جهودها في تثبيت وقف إطلاق النار وتعبيد الطريق للحل السياسي للأزمة السورية، كما في السابق، وفق تعبيره.