اخبار العراق الان

الهميص يهدر المال العام ويعرض الأمن الوطني للخطر

الهميص يهدر المال العام ويعرض الأمن الوطني للخطر
الهميص يهدر المال العام ويعرض الأمن الوطني للخطر

2017-01-31 00:00:00 - المصدر: الجمهورية نيوز


Tue, 31 Jan 2017 18:00:12

#الجمهورية_نيوز

أكدت مصادر موثوقة من داخل البنك العراقي للتجارة ( TPI)  بأن مدير عام البنك فيصل الهميص يقوم باقصاء الخبرات المصرفية العراقية واستبدالهم بموظفين من جنسيات عربية وبرواتب عالية جدا، فضلا عن اطلاعهم على اسرار البلد الاقتصادية ومعرفة اسماء العملاء وارصدتهم والعقود الخاصة بأمن البلد.

 

وقالت المصادر لـ(الجمهورية نيوز) إن " الهميص تعاقد مع حبيب بيطار لبناني الجنسية وبراتب شهري قدره  9500 دولار اضافة الى حوافزه  ويدخل العراق بصفة مستثمر كما تعاقد مع أيمن مصري براتب 7000 دولار إضافة إلى مخصصات نقل وسكن وحوافز  وايضا عمار الاردني براتب 6500 دولار وآخر سوداني براتب 7000دولار إضافة إلى اجور النقل والسكن والحوافز"مبينة أن "هذه الشخصيات يتم التعاقد معها وفق توصيات صفاء مهدي العلاق".

 وأضافت  أن "عملية التعاقد مع الاجانب تخلق مخاطر كبيرة منها  تعريض الأمن الوطني للخطر من خلال اطلاعهم على العقود التي تخص الدوائر الامنية مما بجعلها سلعه بيد المخابرات الأجنبية، فضلا عن دفع رواتب خيالية دون الحاجة اليهم مما يعد هدرا للمال العام".

وأكدت أنه "اقصى الطاقات الموجودة في المصرف وعين اشخاصا لايمتلكون الاختصاص والخبرة واغلبهم اقاربه مثل حسين الهميص مدير فرع الدولية وخاله البالغ من العمر 70عاما معاون مدير البصره وهو مطرود من مصرف الخليج وابن الهميص متهما بتزوير كفاله وحمزة مدير المتابعة ومعتز مسؤول المشتريات وغيرهم من عشرات الموظفين الاخرين الذي تم تعيينهم محاباه لاغراض شخصية ومنحهم مناصب كبيرة وبرواتب ضخمه مما ارباك العمل".

 وأوضحت المصادر أن "بسبب هفوات الهميص قد تجاوز على الموازنة التخمينية المصادق عليها من وزارة المالية مما اضطر إلى إجراء مناقلات وطلب تخصيص اضافي من مجلس الادارة دون أخذ موافقة الوزارة بأكثر من مليار دينار".