اخبار العراق الان

الناتو يؤكد دعمه للحوار بين كوسوفو وصربيا

الناتو يؤكد دعمه للحوار بين  كوسوفو وصربيا
الناتو يؤكد دعمه للحوار بين كوسوفو وصربيا

2017-02-03 00:00:00 - المصدر: وكالة الاناضول


قال الأمين العام لحلف شمال الأطلسي، (ناتو) ينس ستولتنبرغ (يسار)، اليوم الجمعة، إن الحلف يدعم مسيرة الحوار بين كوسوفو وصربيا ويعتبرها الحل الوحيد لتطبيع العلاقات بين البلدين. جاء ذلك في مؤتمر صحفي مشترك عقده مع رئيس الوزراء الكوسوفي عيسى مصطفى (يمين)، عقب لقائهما في العاصمة برشتينا، التي يجري إليها زيارة. ( Erkin Keçi - وكالة الأناضول )

كوسوفو/ سبال فيزاج/ الأناضول

قال الأمين العام لحلف شمال الأطلسي، (ناتو) ينس ستولتنبرغ، اليوم الجمعة، إن الحلف يدعم مسيرة الحوار بين كوسوفو وصربيا ويعتبرها الحل الوحيد لتطبيع العلاقات بين البلدين.

جاء ذلك في مؤتمر صحفي مشترك عقده مع رئيس الوزراء الكوسوفي عيسى مصطفى، عقب لقائهما في العاصمة برشتينا، التي يجري إليها زيارة.

وأكد ستولتنبرغ على أهمية الاستقرار في دول غرب البلقان، معتبراً أن الأمن والاستقرار في المنطقة يؤثران على استقرار أوروبا كلها.

ولفت إلى أن الحلف سوف يستمر بتواجده في كوسوفو، حيث يتواجد قرابة 4 آلاف و500 عسكري من الحلف.

وأضاف في هذا الصدد "سوف يستمر الناتو في حرصه على تحقيق الأمن والاستقرار في كوسوفو، وقوات KFOR (قوات حفظ الأمن) التي ستستمر خلال فترة مهامها المحددة من قبل الأمم المتحدة، في مهمة الحماية، وتحقيق جو من الأمن والاستقرار، وحرية الحركة في البلاد".

من جانبه اعتبر رئيس الوزراء الكوسوفي، زيارة ستولتنبرغ إلى بلاده "شرفا كبييرا".

وأشار إلى أن وجود قوات "KFOR" هو عنصر مهم من أجل تحقيق الأمن في كوسوفو والسلام في غرب البلقان.

وأضاف أن حكومته تثمن الحوار في حل المشاكل، وتراه بديلا وحيدا من أجل المستقبل.

ولفت إلى أهمية دور الناتو، وأن بلاده ترغب بالانضمام للحلف، قائلا: "الحكومة وكذلك المعارضة يبدون ارتباطهم التام بالتكامل الأوروبي-الأطلسي، أرى بأن ذلك هو الموقف المشترك بالنسبة لنا جميعا".

تجدر الإشارة إلى أن أمين عام الناتو التقى في إطار زيارته إلى كوسوفو مع الرئيس هاشم تاجي، ورئيس قوات الأمن الكوسوفية هاكي ديمولّي.