اخبار العراق الان

 الحج تتهم الخطوط الجوية العراقية بعدم الإلتزام بنقل المعتمرين

 الحج تتهم الخطوط الجوية العراقية بعدم الإلتزام بنقل المعتمرين
 الحج تتهم الخطوط الجوية العراقية بعدم الإلتزام بنقل المعتمرين

2017-02-05 00:00:00 - المصدر: الجمهورية نيوز


Sun, 05 Feb 2017 12:29:16

أتهمت الهيئة العليا للحج والعمرة الخطوط الجوية العراقية "عدم الالتزام بنقل العدد المطلوب من المعتمرين العراقيين وتسببها بإحراج للهيئة وخسارة شركات العمرة ملايين الدولارات".

وقال الناطق الرسمي باسم الهيئة حسن الكناني في بيان له  ، ان "الخطوط الجوية العراقية تسببت بإحراج للهيئة امام المعتمرين وشركات العمرة بسبب عدم وفائها بالتزاماتها بنقل المعتمرين وإصرارها على عدم السماح للنواقل الاخرى بنقلهم".

وأضاف، ان "الخطوط العراقية تسببت بخسارة شركات العمرة ملايين الدولارات وتفويت الفرصة على المعتمرين الراغبين بأداء مناسك العمرة خلال عطلة نصف السنة بسبب منعها النواقل الجوية الاخرى من نقلهم".

ولفت الكناني الى، ان "وفد من الهيئة اجتمع يوم امس مع وزير النقل كاظم فنجان، حيث اوعز الوزير سلطة الطيران المدني ان يقوم اي ناقل وطني او عربي بنقل المعتمرين وضرورة تسهيل اجراءاته ، وجرى الاتفاق بين الوزارة وشركة زاكروس ان تبدأ رحلاتها لنقل المعتمرين اعتبارا من اليوم الاحد، الا انها لم تقوم بذلك لغاية الان".

وتابع، ان "الهيئة اتفقت مع الخطوط الجوية في اجتماع عقد بشهر كانون الاول الماضي لتنظيم رحلات العمرة لموسم العمرة الحالي على انه يحق للهيئة نقل المعتمرين عن طريق شركات الطيران الاخرى عند عدم قدرة الخطوط العراقية على استبعاب الاعداد المطلوبة من المعتمرين، الا ان وزارة النقل عممت كتب رسمية الى شركات الطيران يمنعها من نقل المعتمرين وتقول انها الناقل الحصري للمعتمرين، وهذا يناقض نص الاتفاق".

وأوضح الكناني ان " الهيئة مسؤولة عن جدولة عملية تفويج المعتمرين فيما يكون نقلهم الى مطارات المملكة العربية السعودية من مسؤولية وزارة النقل".