اخبار العراق الان

حقوق الانسان تؤكد عدم وجود انتهاكات ضد المدنيين في نينوى

حقوق الانسان تؤكد عدم وجود انتهاكات ضد المدنيين في نينوى
حقوق الانسان تؤكد عدم وجود انتهاكات ضد المدنيين في نينوى

2017-02-06 00:00:00 - المصدر: الجمهورية نيوز


Mon, 06 Feb 2017 08:47:50

اكدت المفوضية العليا لحقوق الانسان عدم تلقيها شكاوى تخص اختفاء اشخاص او احتجازهم من قبل القوات الامنية والحشد الشعبي من اهالي الموصل.

وذكر بيان للمفوضية ان" المفوضية في الوقت الذي اصدرت فيه تقريرين لخلية الازمة التي شكلتها منذ انطلاق عمليات تحرير الموصل ومن خلال الزيارات الميدانية لفرق الرصد وتقصي الحقائق لم تسجل حالات انتهاك ضد المدنيين من الاهالي سواء في مخيمات النازحين او المناطق المحررة في الجانب الايسر .

واوضح ان" فريق الرصد في مكتب نينوى قام بآخر زيارة بتاريخ ٢٥ / ١ / ٢٠١٧ الى احياء ومناطق الساحل الايسر والتقى بالأهالي هناك ومدراء الدوائر الخدمية والمسؤولين واعد تقريرا بتلك الزيارة تضمن تفاصيلا كثيرة تخص الاوضاع الخدمية والانسانية وحجم الدمار الذي خلفته عصابات داعش الارهابية بالمباني الحكومية ومنها المستشفيات ودور المواطنين مع ملاحظة عودة الحياة الطبيعية الى تلك المناطق لكن الاهالي مازالوا يعانون اوضاعا معيشية صعبة تتطلب تكاتف الجهود لإعادة الخدمات كافة خصوصا اصلاح شبكات المياه والمنظومة الكهربائية واطلاق رواتب الموظفين وغيرها من الاحتياجات الضرورية واليومية للأهالي .

وتابع البيان ان" المفوضية تعلن من خلال هذا البيان وحسب ما اقره القانون الخاص بها رقم ٥٣ لسنة ٢٠٠٨ {المادة ٥} انها مستعدة لاستقبال شكاوى المواطنين كافة والتأكد من صحتها والقيام بالتحقيقات الاولية وتحريك الدعاوى المتعلقة بانتهاكات حقوق الانسان وزيارة السجون ومراكز الاصلاح الاجتماعي والاماكن الاخرى ".

وأكدت حرصها التام على تطبيق كافة معايير الانسانية في القوانين والاتفاقيات والصكوك الدولية لتعزيز وحماية واحترام حقوق الانسان في العراق.