اخبار العراق الان

رئيس جنوب السودان يوجه باطلاق سراح جميع المعتقلين السياسيين

رئيس جنوب السودان يوجه باطلاق سراح جميع المعتقلين السياسيين
رئيس جنوب السودان يوجه باطلاق سراح جميع المعتقلين السياسيين

2017-03-10 00:00:00 - المصدر: وكالة الاناضول


جوبا - أتيم سايمون - الاناضول

اعلن الفريق اول، سلفاكير ميارديت، رئيس جمهورية جنوب السودان عن اطلاق سراح حاكم ولاية واو- شمال غرب- الفريق الياس وايا ، واللواء اندريا دومنيك قائد منطقة غرب بحر الغزال العسكرية ، اللذان القى القبض عليهما العام الماضى بتهمة التورط فى تاجيج احداث العنف المجتمعى التى شهدتها الولاية .

وقال رئيس جنوب السودان خلال الكلمة التى القاها فى ختام اليوم الوطنى للصلاة الذى اقيم اليوم انه قد وجه ايضا باطلاق سراح جميع المعتقلين السياسيين الموجودين بالسجون ، وزاد بالقول :" اليوم اعلن اطلاق سراح الفريق الياس وايا و اللواء اندريا دومنيك ، بمناسبة الصلوات التى اقيمت اليوم كما اعلن العفو عنهما فى اطار دعوة التسامح و الغفران ، كما اوجه باطلاق سراح جميع المعتقلين السياسيين الموجودين بمختلف السجون بالبلاد".

هذا وشهدت ساحة الدكتور جون قرنق بالعاصمة جوبا اليوم اقامة اليوم الوطنى للصلاة تحت شعار " الاعتراف و الغفران" شاركت فيه جميع الطوائف المسيحية ، كما اقيمت خلاله صلاة الجمعة من قبل المجلس الاسلامى لجنوب السودان ، وذلك بحضور رئيس الجمهورية واعضاء الحكومة المركزية وممثلين من البرلمان القومى لجنوب السودان.

وكان سلفاكير ميارديت، قد طالب جميع مواطنى بلاده بالخروج للساحات العامة يوم 10 مارس/آذار الجاري، للصلاة "من أجل السلام والتسامح"، فيما أطلق عليه اليوم الوطنى للصلاة .

وقال سلفاكير في كلمة بثها التلفزيون الرسمي، الخميس : "كقائد لكم وراعى للحوار الوطنى أدعوكم إلى الخروج فى جميع الولايات للصلاة من أجل السلام والتسامح والغفران فى بلادنا، لقد آن الأوان أن نعود إلى الرب ونسأله الرحمة والغفران و البركة، نريد أن نتقرب الى الله من خلال الصلاة".

يشار إلى أن قتالاً اندلع بين القوات الحكومية والمعارضة المسلحة في جنوب السودان، منتصف ديسمبر/كانون الأول 2013، قبل أن توقع أطراف النزاع اتفاق سلام في أغسطس/آب 2015، قضى بتشكيل حكومة وحدة وطنية، وهو ما تحقق بالفعل في 28 أبريل/نيسان 2016. ورغم الاتفاق استمرت الاشتباكات المتقطعة في أنحاء البلاد.