اخبار العراق الان

أتراك يتظاهرون أمام القنصيلة الهولندية بإسطنبول

أتراك يتظاهرون أمام القنصيلة الهولندية بإسطنبول
أتراك يتظاهرون أمام القنصيلة الهولندية بإسطنبول

2017-03-11 00:00:00 - المصدر: وكالة الاناضول


إسطنبول/ حكمت فاروق باشر/ الأناضول

تظاهر عشرات الأتراك أمام مقر القنصلية الهولندية في مدينة إسطنبول، احتجاجًا على سحب هولندا تصريح هبوط طائرة وزير الخارجية، مولود جاويش أوغلو، على أراضيها.

وانطلق أعضاء جمعية " فكري عاصم" للفكر من مدخل نفق "بي أوغلو" وساروا نحو مقر القنصيلة الهولندية في شارع الاستقلال الشهير وسط إسطنبول.

وفي كلمة باسم المتظاهرين، ذكر رئيس الجمعية "مراد شاهين"، أن من يحكمون هولندا نسوا الصداقة التي تجمع بين شعبي البلدين.

وأشار شاهين أن الشعب التركي يعتبر هولندا بلد شقيق، وقال "ولكن حكّام هولندا اتخذوا اليوم قرارًا أحزن الشعب التركي، وإن حرية التعبير والتجمع والتظاهر من أهم مصادر الديمقراطية".

وأكد شاهين أن الحكومة الهولندية ارتكبت خطًأ كبيرًا ضد الوزراء الأتراك بخصوص الحقوق والحريات الديمقراطية، لافتًا أن هولندا تصرفت بشكل ينتهك مبادئ الديمقراطية المعاصرة.

وعقب كلمة رئيس الجمعية، وضع المتظاهرون إكليلًا أسودًا أمام مقر القنصلية.

وسحبت الحكومة الهولندية، اليوم السبت، تصريح هبوط طائرة وزير الخارجية، جاويش أوغلو على أراضيها، مرجعة سبب الإلغاء إلى "الحماية" و"الأمن العام".

وكان من المقرر، أن يزور جاويش أوغلو، مدينة روتردام الهولندية، اليوم، لإلقاء كلمة في مقر القنصلية العامة التركية، بعد أن ألغت السلطات الهولندية فعاليات سابقة له على أراضيها.

وفي وقت سابق اليوم، قال وزير الخارجية التركي إن "عقوباتنا الاقتصادية والسياسية تجاه هولندا ستكون شديدة للغاية إذا أقدمت على إلغاء رحلتي إليها".

وقبل أيام منع عدد من الدول الأوروبية، من بينها ألمانيا، وهولندا، برامج لوزراء أتراك كان مقررًا إقامتها على أراضيها، لحث الناخبين الأتراك للتصويت لصالح التعديلات الدستورية المزمع الاستفتاء عليها منتصف أبريل/نيسان المقبل.