اخبار العراق الان

أجندة تقارير النشرة العربية الخاصة لليوم الأحد 12 مارس/آذار 2017

أجندة تقارير النشرة العربية الخاصة لليوم الأحد 12 مارس/آذار 2017
أجندة تقارير النشرة العربية الخاصة لليوم الأحد 12 مارس/آذار 2017

2017-03-12 00:00:00 - المصدر: وكالة الاناضول


السادة المشتركون:

تجدون تاليًا أجندة تقارير النشرة العربية الخاصة لليوم الأحد 12 مارس/آذار 2017

يبدأ بثها اعتبارًا من الساعة (06:30 تغ)

عدد التقارير: (07)

***تركيا
1- مؤرخ سوري يمنح مخطوطات نادرة بتركيا 8 سنوات من عمره(تقرير)
إسطنبول
على مدى 8 سنوات من العمل نجح المؤرخ السوري "محمود الدغيم"، في فهرسة نحو 4703 مخطوطة بمكتبي "راغب باشا"، و"السليمانية"، بمدينة إسطنبول التركية.
وفي حديث للأناضول روى "الدغيم" رحلة فهرسة تلك المجلدات النادرة، التي بدأت عام 2008 وانتهت في 2010، مرجعا ذلك الجهد إلى "الواجب علينا أحفاد العثمانيين، للاهتمام بالفهرسة لكي لا يقال عن تراثنا إنه قديم" (صهيب قلالوة) (صور وفيديو).
نحو 850 كلمة

------------------------

***الشرق الأوسط وشمال إفريقيا
2- سجن يوسف" في مصر .. سرداب وغرفة مهملة وزيارات للتبرك (تقرير)
القاهرة
"العزيزية" و"بوصير"، قريتان على بعد 19 كيلو متراً فقط، جنوبي القاهرة، كانتا مركزاً لحياة النبي يوسف بن يعقوب، حسب مراجع تاريخية، وروايات شعبية، لم يثبت يقينها بشكل كامل.
وتضم "العزيزية" قصر عزيز مصر وحمام زوجته "زليخة" (راعيل بنت رماييل) ومخازن الحبوب التي تعرف بـ"تل العزيز"، بينما تضم قرية "بوصير" ما يشاع أنه سجن النبي يوسف، والذي كان مسرحاً لوقائع تفسير الروئ.
مراسل الأناضول زار القريتين ورسم صورة لواقع السجن حالياً، كما تحدث لعدد من السكان الذي يقصد بعضهم المكان طلباً للبركة، كما تحدث إلى مسؤولي آثار مصريين، والذي طالبوا بحملة لتنشيط السياحة بالمنطقة باستغلال وجود السجن، حتى وإن كان الأمر غير مؤكد (خالد الجيوشي).
نحو 900 كلمة.


3- "شكرا" .. فاتورة الوجبات بمطعم لبناني (تقرير)
بيروت
لاجئون وفقراء لا يحملون هم طعامهم في لبنان، يقصدون أحد فروع مطعم "سعادة السماء"، يتناولون طعامهم، وفاتورة الحساب ليست أكثر من كلمة "شكرأ".
فالمطعم الذي افتتح قبل عامين، يرفع شعار "ممنوع أن تموت جوعاً"، وبدأت فكرته، مع تزايد نسب الفقر وزيادة عدد اللاجئين السوريين والعراقيين في لبنان.
تقرير الأناضول يرصد التجربة وبدايتها وصولاً إلى تلك المرحلة، من خلال حديث مع المسؤولة عن سلسلة مطاعم "سعادة السماء" في بيروت كارول بو صقر، كما يتحدث بعض رواد المطاعم إلى مراسل الأناضول عن ارتياحهم من عناء التفكير في الطعام بفضل "سعادة السماء" (وسيم سيف الدين) (صور وفيديو).
نحو 500 كلمة

4- في غزة .. شاب ينقش على حجارة البحر (تقرير)
غزة
تقرير يسلط الضوء على الشاب نشأت درويش الذي عمل على جمع الحجارة والنقش عليها، وتحويلها إلى قطع فنية صغيرة، حيث يعتبر الأمر بمثابة هواية ومهنة يحصل من خلالها على المال. (محمد ماجد)
نحو 350 كلمة


5 زوجان طبيبان يرويان للأناضول مأساة حلب تحت وابل القصف (تقرير)
نيويورك
تقرير يتناول مأساة مدينة حلب السورية التي تعرضت لها العام الماضي تحت القصف المكثف الذي نفذته طائرات النظام، وما أعقب ذلك من عمليات إجلاء لسكانها إلى محافظة إدلب (شمال).
المأساة رواها زوجان طبيبان لمراسل الأناضول، على هامش الاجتماع الذي تنظمه الأمم المتحدة، بمدينة نيويورك، تحت عنوان "حلب: الإنسانية تحت النار"، حيث يقدم أطباء سوريون إحاطات بشأن تجاربهم في تقديم الخدمات الطبية أثناء حصار حلب، فيما استهدفت منشآتهم جراء القصف، بالإضافة إلى علاجهم لضحايا الأسلحة الكيميائية. (مراسلون)
نحو 650 كلمة

------------------------
*** أوروبا
6- "مسلمون بريطانيون للغاية".. وثائقي ينخرط في تفاصيل حياة مجتمع "برمنغهام" (تقرير)

بريطانيا
يلقي التقرير الضوء على فيلم وثائقي بعنوان "مسلمون بريطانيون للغاية" بدأت القناة الرابعة في التلفزيون البريطاني عرضه، وسط اهتمام وجدل واسعين. الفيلم، وهو من ثلاثة أجزاء، يحاول الإجابة عن ثلاثة أسئلة رئيسية، عبر رصد تفاصيل حياة عدد من المسلمين على مدار اليوم، وطيلة عام كامل، بعيدا عن الصور النمطية عن المسلمين. (منة حسام)
نحو 897 كلمة
------------------------
*** اقتصاد
7- الاقتصاد الإيراني لا يزال في وضع صعب بعد الاتفاق النووي 2011 (تقرير)

يسلط التقرير الضوء على الاقتصاد الإيراني الذي لم يشهد تحسنا ملحوظا، رغم إلغاء بعض العقوبات التي كانت مفروضة على طهران، بعد التوصل للاتفاق النووي الذي وقعته مع الدول الغربية في يوليو/ تموز 2015، ودخلت حيز التنفيذ في يناير/ كانون ثان 2016. (أركان أفجي)

نحو 650 كلمة