اخبار العراق الان

ستيفن مونشن … وزير خزانة أمريكا القادم من هوليوود يشارك في مجموعة العشرين

ستيفن مونشن … وزير خزانة أمريكا القادم من هوليوود يشارك في مجموعة العشرين
ستيفن مونشن … وزير خزانة أمريكا القادم من هوليوود يشارك في مجموعة العشرين

2017-03-15 00:00:00 - المصدر: راي اليوم


واشنطن  (د ب أ)- وصفت عضوة مجلس الشيوخ الأمريكي الديمقراطية باتي موراي وزير الخزانة الأمريكي الجديد “ستيفن مونشن” بأنه “مصرفي ملياردير … جمع ثروته من إفلاس أصحاب المساكن أثناء الركود الاقتصادي”.

وسخرت السيناتور التي تمثل ولاية واشنطن، من شعار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب “تجفيف المستنقع″ في إشارة إلى حربه على فساد النخبة السياسية في واشنطن، حيث وصفت إدارته الجديدة بأنها “موسم مفتوح للحلفاء الأوفياء من وول ستريت (حي المال في أمريكا) وأصحاب المصالح الخاصة والشركات الكبرى” مع وجود وزراء مثل “مونشن”.

يذكر أن “مونشن” البالغ من العمر 54 عاما كان شريكا سابقا في بنك الاستثمار الأمريكي “جولدمان ساكس″ حيث كان مسؤولا عن متابعة تداول الأوراق المالية الحكومية، وقروض التمويل العقاري، وأسواق النقد، وسندات الحكومات المحلية على مدى 17 عاما من العمل في البنك، حتى أصبح رئيسا للمعلومات في البنك قبل رحيله منه عام .2002

وبعد ذلك عمل “مونشن” في صناديق التحوط الاستثمارية، وأسس شركته الخاصة “دن كبيتال مانجمنت” و”وان ويست بنك جروب” الذي اشترى الشركات المالية المنهارة.

وكان “مونشن” سياسيا مبتدئا، قبل أن يصبح المدير المالي الوطني لحملة ترامب الانتخابية في نيسان/أبريل .2016

وعندما تم ترشيحه في 30 تشرين ثان/نوفمبر الماضي لشغل حقيبة الخزانة في الإدارة الأمريكية الجديدة، قال مونشن: إن الإصلاح الضريبي هو “أول أولوياتنا”.

وأضاف “افهم المطلوب عمله لإصلاح الاقتصاد” متعهدا بمساعدة ترامب في “تنفيذ خطته الاقتصادية الشجاعة التي ستخلق وظائف ذات أجور جيدة وتدافع عن العامل الأمريكي”.

ووافق مجلس الشيوخ الأمريكي على تعيينه وزيرا للخزانة يوم 13 شباط/فبراير الماضي بأغلبية 53 صوتا مقابل 47 صوتا حيث تم التصويت على أساس حزبي بدرجة كبيرة.

وكان ترامب ينتقد بنك “جولدمان ساكس″ أثناء حملته الانتخابية، في حين أن “مونشن” يتصدر قائمة تضم موظفين سابقين في البنك، يلعبون الآن أدوارا رئيسية في إدارة الرئيس الأمريكي الجديد.كما أن روبرت مونشن والد وزير الخزانة الأمريكي الجديد كان شريكا عاما سابقا في “جولدمان ساكس″ أيضا.

وفي عام 2006 شارك “مونشن” في تأسيس شركة استثمار وإنتاج سينمائي في “هوليوود” باسم “رات باك- دن إنترتينمنت” والتي شاركت في تمويل عدد من الأفلام الناجحة مثل “أفاتار” صاحب أعلى إيرادات في تاريخ السينما الأمريكية وسلسلة أفلام “الرجال إكس″.

وقام “مونشن” بدور المنتج المنفذ لعشرات أفلام الرسوم المتحركة منها “القناص الأمريكي” و”المحاسب” و”الفرقة الانتحارية” و”المخابرات المركزية” و”باتمان في مواجهة سوبرمان: فجر العدالة”.

كما خطب الوزير “مونشن” الممثلة الاسكتلندية “لويز لينتون” 36/ عاما/ واشترى في الشهر الماضي منزلا بقيمة 12 مليون دولار في إحدى ضواحي شمال غرب واشنطن الراقية.

تأسست مجموعة العشرين عام 1999 بناء على مبادرة من مجموعة السبع لتجمع الدول الصناعية الكبرى مع الدول الناشئة كالصين والبرازيل والمكسيك، لمناقشة الموضوعات الرئيسية التي تهم الاقتصاد العالمي.

وتضم المجموعة من قارة آسيا: الصين الهند وإندونيسيا واليابان وكوريا الجنوبية والمملكة العربية السعودية. ومن إفريقيا: جنوب أفريقيا. ومن أمريكا الجنوبية: الأرجنتين والبرازيل. ومن أوروبا: بريطانيا وفرنسا وإيطاليا وألمانيا وروسيا وتركيا بالإضافة إلى الاتحاد الأوروبي. ومن أمريكا الشمالية: أمريكا وكندا والمكسيك إلى جانب أستراليا.