اخبار العراق الان

أمريكا وإسرائيل تشيدان برفض غوتيريش تقريرا يتهم تل أبيب بالعنصرية

أمريكا وإسرائيل تشيدان برفض غوتيريش تقريرا يتهم تل أبيب بالعنصرية
أمريكا وإسرائيل تشيدان برفض غوتيريش تقريرا يتهم تل أبيب بالعنصرية

2017-03-17 00:00:00 - المصدر: وكالة الاناضول


نيويورك/محمد طارق/الأناضول

أشاد مندوبا الولايات المتحدة وإسرائيل في الأمم المتحدة، بموقف الأمين العام للأمم المتحدة، تجاه تقرير"الإسكوا" الذي اتهم تل أبيب بممارسة سياسات "الفصل العنصري" بحق الفلسطينيين.

وأثنيا على قبول أنطونيو غوتيريش، استقالة الأمين التنفيذي لـ"الإسكوا" الأردنية ريما خلف.

وقالت مندوبة واشنطن نيكي هايلي: "عندما يصدر شخص تقريراً زائفاً وتشهيراً باسم الأمم المتحدة، فمن المناسب أن يقدم هذا الشخص استقالته".

وأضافت في تغريدة على موقع التواصل الاجتماعي "توتير"، "يتعين على وكالات الأمم المتحدة تحسين الأداء لمواجهة الكذب والتحيز".

ومضت قائلة "أثني على القرار الذي اتخذه الأمين العام بالنأي بمكتبه بعيداً عن هذا التقرير".

بدوره، قال مندوب إسرائيل داني دانون إن " قرار الأمين العام خطوة هامة لإنهاء التحيز ضد إسرائيل فى الأمم المتحدة".

وأوضح في رسالة بعث بها إلى الصحفيين بينهم مراسل الأناضول بمقر المنظمة الدولية بنيويورك أن " الوقت قد حان لوضع حد لأية ممارسات يستغل فيها مسؤولو الأمم المتحدة مناصبهم للترويج لمواقفهم المناهضة لإسرائيل".

وحول قبول الأمين العام، استقالة مسؤولة الإسكوا من منصبها، أوضح دانون "لقد عملت ريما خلف على مر السنين من أجل إلحاق الضرر بدولة إسرائيل وكان ينبغي رحيلها من الأمم المتحدة قبل ذلك بوقت طويل".

وفي وقت سابق اليوم الجمعة، أعلنت ريما خلف وكيل الأمين العام والأمين التنفيذي للجنة الاقتصادية والاجتماعية لغربي آسيا (الإسكوا)، استقالتها ردا على طلب الأمين العام بإزالة تقريرها الذي وصف إسرائيل بأنها "دولة الفصل العنصري".

وأمس الأول الأربعاء، تبرأ غوتيريش، من نتائج تقرير أصدرته اللجنة الأممية، ويتهم إسرائيل بارتكاب جريمة "الفصل العنصري" (أبارتايد) إزاء الشعب الفلسطيني.